الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقا بقيمة 82 مليون يورو لصالح الاونروا

الأربعاء 07 يونيو 2017 11:24 م / بتوقيت القدس +2GMT
الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقا بقيمة 82 مليون يورو لصالح الاونروا



القدس/سما/

اعلن الاتحاد الأوروبي الأربعاء، دعما اضافيا لأنشطة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "أونروا" بمبلغ 82 مليون يورو (92 مليون دولار أمريكي).

وقال الاتحاد، في بيان، إن هذا الدعم لموازنة الوكالة لعام 2017، جاء على هامش توقيع اتفاقية جديدة مع "أونروا"، لدعم اللاجئين الفلسطينيين.

وأوضح أن هذا الالتزام المالي "سيساعد في دفع رواتب 32 ألف موظف من موظفي أونروا، المحليين، حيث إن غالبية هؤلاء الموظفين هم من لاجئي فلسطين، ويساهم في المصاريف الجارية لحوالي 700 مدرسة من مدارس الوكالة، و140 مركز رعاية صحية من مراكز أونروا، إضافة إلى أمور أخرى".

وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي "سيساهم بشكل أساسي في تمويل التعليم الجيد لـ500 ألف طفل، وتمويل تقديم الرعاية الصحية الأولية لأكثر من 3 ملايين ونصف المليون مريض، وتقديم المساعدة لأكثر من 250 ألف لاجئ فلسطيني".

وتقول "أونروا"، إن التبرعات المالية من الدول المانحة لا تواكب مستوى الطلب المتزايد على الخدمات، الذي تسبب به العدد المتزايد للاجئين، وتفاقم الفقر، وتزايد الاحتياجات الإنسانية، خصوصا في قطاع غزة الفلسطيني، الذي تحاصره إسرائيل منذ عشر سنوات، ويعيش فيه قرابة مليوني نسمة.

وبحسب الاونروا فإن حوالي مليون و300 ألف لاجئ، فلسطيني يعيشون في غزة يمثلون 75% من سكانها ، و914 ألف في الضفة الغربية، و447 ألف في لبنان، ومليونني ومليونين ومائة ألف في الأردن، إضافة إلى 500 ألف في سوريا.