طاقة غزة: مستعدون لتغطية فاتورة خط (كهرباء 161)

الثلاثاء 06 يونيو 2017 01:29 م / بتوقيت القدس +2GMT
طاقة غزة: مستعدون لتغطية فاتورة خط (كهرباء 161)



غزة/ سما/

كشفت سلطة الطاقة في غزة، اليوم الثلاثاء ،استعدادها "الكامل" لتوفير الضمانات المالية المطلوبة لمشاريع حلّ أزمة الكهرباء.

وقالت الطاقة، في بيان صحافي اليوم وصل" سمـا ا" نسخة عنه ، إنها مستعدّة لتقديم الضمانات من أموال الجباية "التي تم تحصيلها في الأشهر الماضية، ولم يتم فيها تشغيل المحطة، وهو ما تم طرحه عن طريق الجهات الدولية".

وبخصوص ربط أي جهود جديدة للحكومة بتحويل كامل أموال الجباية إلى الحكومة في رام الله، أكدت "الطاقة" أنها عرضت ذلك بالفعل، وملتزمة به الآن، "على أن يتم الالتزام بحل مشكلة الكهرباء في غزة أسوةً بالمحافظات الشمالية، وهو ما تم رفضه بكل أسف، وربط ذلك بأمور سياسية حول التوافق السياسي"، وفق قولها.

هذا وأبدت طاقة غزة استعدادها الكامل لتغطية فاتورة الاستهلاك الشهرية لخط 161.

وجددت "الطاقة" في غزة مبادرتها بتجنيب ملف الكهرباء التجاذب السياسي، ومشاركة كل الجهات المعنية من الحكومة وسلطة الطاقة برام الله وغيرها؛ لاستلام ملف الكهرباء، وشركة التوزيع، وأموال التحصيل، والتعاطي مع الوساطات الدولية في ذلك، وتحريك مشاريع الحلول التي يتم الحديث عنها، وعدم تعطيلها لأي سبب.

كما دعت إلى عدم تأخير الحلول لأكثر من ذلك وزيادة المعاناة في والخسائر التي تتحملها الجهات المعطلة لحلول أزمة الكهرباء.

يشار هنا الى ان القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، ظافر ملحم،  كشف عن خطط حل ازمة الكهرباء وتحسين القدرة في قطاع غزة جاهزة، لكن "حماس" تعطلها.

وشدد على ان حكومة الوفاق لن تسمح باستمرار سدادها فاتورة الكهرباء في القطاع، بينما اجهزة "حماس" تجبي من المواطنين فيها دون تحويل الجباية الى الخزينة، وتعفي قادتها واصحاب النفوذ فيها من اثمان الكهرباء على حساب الفقراء.