"مراقبة الأغذية " في بلدية غزة ينفذ (470) كشفٍ صحيٍ خلال الشهر الماضي

الثلاثاء 16 مايو 2017 12:06 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

نفذ قسم مراقبة الأغذية ومنح التراخيص في بلدية غزة نحو ( 470) كشفٍ صحيٍ خلال شهر إبريل/ نيسان الماضي ضمن جهوده للحافظ على سلامة وصحة المواطنين .

وأفاد القسم في تقريره الشهري أن عمليات الكشف تركزت على مخازن المواد الغذائية ومصنع إنتاج الأغذية، والأسواق، ومطاعم بيع الأطعمة الشعبية في المدينة .

وأوضح أن الكشف شمل، تنفيذ ( 410) كشفٍ على محلات بيع وتصنيع الأغذية و( 60) كشفٍ على  مخازن الشكولاته والحلويات والسوبر ماركت، مضيفاً أنه تم خلال نفس الفترة إجراء الكشف الصحي لـ( 28) طلب رخصة جديدة تقدم بها مواطنين، وكذلك (124) أخرى بغرض التجديد لها .

وبين أنه تم إتلاف ( 35) طناً من الأغذية الفاسدة، وتحرير ( 25) إخطاراً، ومعالجة ( 13) شكاوى تتعلق بمهن الأغذية، وإجراء الفحص الطبي لـلعاملين في ( 7) مهن بيع مواد غذائية.

وأوضح أن عملية منح الرخص لمهن بيع وصناعة الأغذية تخضع لعدة شروط أهمها: ملائمة المكان الذي ستقام عليه الحرفة من حيث السعة والتهوية والإضاءة، والتأكد من سلامة تخزين المواد الغذائية بطريقة صحية وسليمة، واستخدام أواني في صناعة وتخزين الأغذية من معدن لا يصدأ.

وكذلك التأكد من خلو العاملين في مهن تصنيع الأغذية من الأمراض المعدية بعد إجراء الفحوصات الطبية لهم، والمحافظة على نظافة المكان، ومطابقة المنتج للمواصفات الفلسطينية التي تحددها وزارة الاقتصاد الوطني، مؤكدا أنه لا يتم منح الرخص إلا بعد الكشف الميداني لمكان المهنة للتأكد من موافاتها للشروط كافة .