كبرى نقابات النرويج تقاطع إسرائيل وتدعو لازالة الجدار

السبت 13 مايو 2017 10:19 ص / بتوقيت القدس +2GMT
كبرى نقابات النرويج تقاطع إسرائيل وتدعو لازالة الجدار



رام الله / سما /

وافقت كبرى النقابات العمالية في النرويج على مقاطعة إسرائيل بشكل كامل من أجل تحقيق حقوق الفلسطينيين في إطار القانون الدولي، في خطوة تتبع قيام عدة نقابات كبرى عبر العالم بنفس الإجراء.

 و دعا "الاتحاد النرويجي لنقابات العمال"، إلى مقاطعة إسرائيل اقتصاديا وثقافيا وأكاديميا والاعتراف بالدولة الفلسطينية ضمن حدود 1967 وذلك مع استمرار تعثر عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

وصوت المندوبون في مؤتمر المركزية بغالبية 197 صوتا مقابل 117 على مقاطعة إسرائيل في المجالات الاقتصادية والثقافية والاكاديمية. كما دعت النقابة إلى اعتراف النرويج بالدولة الفلسطينية ضمن حدود 1967، الأمر الذي رفضته الحكومة.

وحيّت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة قرار كونفدرالية العمال النرويجية بمقاطعة إسرائيل التي تشمل المجالات الاقتصادية والثقافية والأكاديمية.
 
واعتبرت اللجنة هذا القرار انتصارا، وقالت إنها ستسعى للتنسيق مع النقابة النرويجية لتحويل القرار إلى خطوات عملية.
ونددت سفارة إسرائيل في أوسلو بتصويت الاتحاد النقابي النروجي "بأشد العبارات" وقال السفير رافاييل شوتز "عبر تبني هذه المواقف اصطف الاتحاد النرويجي لنقابات العمال إلى جانب أشد أعداء إسرائيل"، مذكرا بأن الاتحاد يطالب أيضا بإزالة الجدار الفاصل بين الأراضي الفلسطينية وإسرائيل.