ما هو الفتق السري الذي يصيب الأطفال ؟

الثلاثاء 02 مايو 2017 12:24 م / بتوقيت القدس +2GMT
ما هو الفتق السري الذي يصيب الأطفال ؟



وكالات / سما /

اخترنا لك عزيزتنا حواء موضوعا أصبح اليوم منتشرا بين الأطفال وخصوصا حديثي الولادة ، وأصبحنا نعاني من سوء التعامل معه مما قد يُدخل الأطفال في مضاعفات خطيرة، إلا وهو مرض "الفتق السري".

وتعادل النسبة العالمية لهذا المرض 28-32% من الأطفال حديثي الولادة.

فما هو الفتق السري؟

الفتق السري هو عبارة عن انتفاخ في منطقة السرة لدى الطفل، وهو عبارة عن "انتفاخ جلدي".

في مراحله الأولى قد لا تلاحظه الأم، ويكون محتواه الأساسي جزء من الأمعاء الدقيقة، أما في مراحله المتطورة فهو يزيد في الحجم، ويصبح واضحا للعيان.

والسؤال الذي يتبادر للأذهان، ما هي أسباب الفتق السري؟

لسوء الحظ أننا إلى الآن لا نعلم تفصيليا سببا معينا ومعروفا يؤدي إلى حدوث الفتق السري، ولكنه يلاحظ أن أكثر الحالات يكون فيها الحبل السري (الذي كان طريق التغذية لطفل وهو جنين في بطن أمه) سميكًا ويتأخر انغلاق الفتحة الخارجية التي بين عضلات البطن في مكان خروج الحبل السري من بطن الطفل.

ومن هنا عبر هذه الفتحة، والافتراض الآخر انه قد يحدث أيضًا لوجود عيب خلقي في تكوين جدار البطن عند الطفل في منطقة السرة أو بسبب ضعف في النسيج البنيوي الذي يُفترض أن يسد فتحة السرة وهو أمر يُعتبر وراثيا.

ويحدث أيضا عند الأطفال الخُدّج "المولودين مبكرًا"، فهم أكثر عرضةً لمشكلة الفتق السري عن غيرهم من الأطفال.

ويزيد من حدوث الفتق السري أيضا سوء التعامل مع السرة عند الولادة وحدوث التهاب خصوصا في الشهر الأول بعد الولادة.

فما هي الأعراض التي تستوجب الانتباه لها؟

- يجب الانتباه أن الفتق السري عادة يظهر بعد سقوط بقية الحبل السري خلال 8- 15 يوما من الولادة، ويظهر لنا على شكل بروز شفاف -غالبا - في منطقة السرة.

* يزداد بروز السرة خاصة مع بكاء الطفل، إلا أنه لا يتسبب لطفل في أي ألم.

- ومن الملاحظ أنه يزداد بروزا بشكل واضح عندما يبكي الطفل أو يسعل، أو عندما يبذل جهدًا في أثناء التبرز.

والآن ما هي أنسب طرق علاجه؟

- يجب الاعتناء الجيد والمتواصل بمنطقة السرة، حتى يسقط الجزء المتبقي من الحبل السري، ويكون ذلك باستخدام الكحول ومراعاة ان يكون الحفاظة مربوطة أسفل السرة، أي عدم تغطيتها، حتى لا تتلوث مع عملية الإخراج، ويجب استشارة الطبيب عند ملاحظة صديد أو رائحة كريهة أو احمرار في منطقة السرة.

- يجب ان تعلم الأسرة أنه ليس هناك حاجة لعلاج معظم الحالات، لأنه غالبا يصغر تدريجيًا وببطء ويشفى الفتق دون علاج بعد مرور سنة على ولادة الطفل المصاب، وتشفى جميع الحالات غالبا عند بلوغ الأطفال سن الـ 5 سنوات على الأكثر.

- ينصح الأطباء باستخدام المشد الطبي الخاص لإعادة الفتق لوضعه، مع مراعاة عدم زيادة الضغط حتى لا يحدث ألما للطفل جراء الضغط.

- الا أنه قد تحتاج حالات قليلة من فتاق السرة عند الأطفال للجراحة، إذا كان الفتاق كبير الحجم ويزداد حجمه أكثر مع مرور الوقت، وتكون الجراحة سهلة ويعود الطفل غالبا لبيته في نفس اليوم.