د. حمدونة : قيادة الاحتلال ترتكب حماقة كبيرة بتجاهل مطالب الأسرى الانسانية

الإثنين 01 مايو 2017 10:47 ص / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

أكد المختص بالشأن الاسرائيلى وشؤون الأسرى الدكتور رأفت حمدونة اليوم الاثنين أن دولة الاحتلال ترتكب حماقة كبيرة بتجاهل مطالب الأسرى الأساسية والانسانية والتى تأتى في سياق الاتفاقيات والمواثيق الدولية والقانون الدولى الانسانى .

وأضاف د. حمدونة أن هذا التجاهل ضاعف وحدة الشعب الفلسطينى بكل فئاته وشرائحه ومؤسساته الرسمية والأهلية والقوى الوطنية والاسلامية خلف قضية أكثر وطنية وأكثر أخلاقية وقومية ودينية وانسانية ، الاحتلال ، وأعاد الاعتبار لقضية الأسرى ومسيرة الاضرابات المفتوحة عن الطعام ، ودوَّل ملف الأسرى على المستوى العربى والدولى .

وقال د. حمدونة إن دولة الاحتلال بتجاهل مطالب الأسرى ستدفع ثمن هذا التسويف بتأجيج انتفاضة الأسرى ، وتذهب باتجاه تدهور الأوضاع الأمنية واستهداف الجيش والمستوطنين ، مؤكداً أن إدارة السجون وحكومة الاحتلال تقف عاجزة أمام صمود الأسرى المضربين وتقوم بإجراءات قمعية لثنيهم عن خطوتهم الاستراتيجية ، بمنع زيارة المحامين في محاولة لعزلهم عن العالم الخارجى  ، واعلان حالة الطوارىء داخل طواقمها ، وسحبت ممتلكات الأسرى المضربين ، وأبقت على الفرشة وغطاء للأسير بعد نقله لأقسام ممتلئة بالحشرات بلا رعاية صحية ، وصادرت الأغراض من الغرف والكهربائيات وخاصة التلفاز والراديو ومنعت الصحف ، ونقلت قيادة الاضراب إلى عزل انفرادى ، وصادرت الملح من داخل الغرف ، وقامت بالتفتيشات والاقتحامات والنقليات المرهقة ، وقلصت ساعات الفورات ، وغير ذلك من اجراءات .

وأضاف د. حمدونة أن كل تلك الاجراءات لم ولن تؤثر على معنويات الأسرى المضربين الذين أكدوا من خلال بيان لهم  على عدالة قضيتهم ، واستمرارهم في اضرابهم حتى تحقيق مطالبهم ، وأكد أن الأسرى طلاب حرية وأسرى حرب وفق حق تقرير المصير للشعوب الواقعة تحت الاحتلال ، وأن مطالب الأسرى انسانية وأساسية نصت عليها الاتفاقيات والمواثيق الدولية .

ودعا  د. حمدونة لتدويل ملف الأسرى ، وتجاوز الخطاب المحلى للخطاب الدولى بلغات متعددة ، واظهار انتهاكات الاحتلال  بحقهم في كل تفاصيل حياتهم ، وناشد المؤسسات الدولية والمنظمات الحقوقية ومجموعات الضغط الدولية للقيام بواجبها بحماية الاتفاقيات الدولية والضغط على الاحتلال للالتزام بها ، والتجاوب مع مطالب الأسرى .