العفو الدولية: سياسة إسرائيل في الاعتقال انتهاك صارخ لاتفاقية جنيف الدولية

الإثنين 17 أبريل 2017 10:41 ص / بتوقيت القدس +2GMT
العفو الدولية: سياسة إسرائيل في الاعتقال انتهاك صارخ لاتفاقية جنيف الدولية



رام الله/سما/

قالت منظمة العفو الدولية، إن سياسة إسرائيل التي مضى عليها عقود طويلة والخاصة باعتقال الفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وحرمانهم من الزيارات العائلية الاعتيادية، ليس سياسة قاسية فحسب؛ بل تُعدُّ أيضًا انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي.

وتلقي شهادات جمعتها المنظمة من أفراد عائلات، ومن أسرى فلسطينيين معتقلين في السجون الإسرائيلية؛ الضوء على المعاناة التي تكابدها عائلات حرمت في بعض الحالات من رؤية أقاربهم المعتقلين لسنين عديدة.

وقالت ماجدالينا مغربي نائبة المديرة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "إن سياسة إسرائيل عديمة الرحمة في اعتقال الأسرى الفلسطينيين هي انتهاك صارخ لاتفاقية جنيف الرابعة. إنه أمر غير قانوني وقاس، وقد تكون عواقب ذلك وخيمة على الأسرى وأحبائهم، الذين غالبًا ما يُحرمون من رؤيتهم لأشهر، وفي بعض الأحيان لسنوات دون نهاية".

وتضيف ماجدالينا:"بدلاً من نقل الأسرى الفلسطينيين غير المشروع خارج الأراضي المحتلة، يجب على إسرائيل أن تضمن إبقاء جميع الفلسطينيين الذين اعتقلوا هناك في السجون ومراكز الاحتجاز في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وحتى ذلك الحين، يجب على السلطات الإسرائيلية أن تتوقف عن فرض قيود مفرطة على حقوق الزيارة كوسيلة لعقاب الأسرى وذويهم، وأن تضمن توافق ظروف الاحتجاز مع المعايير الدولية".