ترامب: الرئيس عباس مستعد لعقد صفقة سلام

الأربعاء 29 مارس 2017 10:23 م / بتوقيت القدس +2GMT
ترامب: الرئيس عباس مستعد لعقد صفقة سلام



واشنطن/سما/

تضمنت فحوري الرسالة التي قام بارسالها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عبر المحامي الأميركي – اليهودي، ألن درشوفيتش، المقرب من أوساط اليمين الإسرائيلي، قال فيها إنه بالإمكان التوصل إلى سلام بين إسرائيل والفلسطينيين الآن.

وقالت صحيفة "هآرتس"، مساء اليوم الأربعاء، عر موقعها الالكتورني  ان مصدر إسرائيلي طلب عدم الكشف عن هويته، قوله إن درشوفيتش اتصل هاتفيا مع نتنياهو، قبل أسبوع، وأبلغه برسالة من ترامب مفادها أن الأخير يريد التوصل إلى صفقة بين إسرائيل والفلسطينيين وأنه يعتقد أن صفقة كهذه ممكنة حاليا أيضا.

ووفقا للصحيفة، فإن درشوفيتش التقى ترامب بصورة عفوية في 18 آذار/مارس الحالي، خلال مأدبة عشاء في مطعم بملكية الرئيس الأميركي. وارتاد درشوفيتش المطعم برفقة مالك الموقع الإخباري الالكتروني المحافظ "نيوزماكس"، كريستوفر رودي، وهو صديق لترامب. وتقدم ترامب من طاولتيهما، ثم دعا درشوفيتش إليه وتحدثا لمدة عشرين دقيقة.

ونقلت "هآرتس" عن درشوفيتش قوله إن أحد المواضيع التي تناولها الحديث بينه وبين ترامب هو عملية السلام الإسرائيلية – الفلسطينية. وأضاف أن ترامب أبلغه بأنه يعلم بوجود علاقة طويلة الأمد بينه وبين نتنياهو وأنه يحظى بتقدير نتنياهو.

وأضاف درشوفيتش أن "الرئيس قال لي إنه يحب إسرائيل ويحب نتنياهو، وكرر عدة مرات القول إنه يريد تحقيق صفقة بين إسرائيل والفلسطينيين".

وبحسب درشوفيتش، فإن ترامب أظهر اطلاعا على قضايا الحل الدائم للمفاوضات، وبينها قضايا الحدود والترتيبات الأمنية والقدس واللاجئين والبناء الاستيطاني. وقال إن ترامب "عرف تماما ما هي المركبات المحتملة للصفقة. وذكر الرئيس أمامي أنه يعتقد أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مستعد للتوصل إلى صفقة مع إسرائيل، وأنه (ترامب) يعتقد أن الظروف ناضجة لصفقة كهذه وأن الأمر ممكن".

وامتنع درشوفيتش عن تأكيد أو نفي أنه اتصل بنتنياهو ونقل الرسالة إليه، وقال إن محادثاته مع نتنياهو شخصية ولذلك فإنه يمتنع عن التطرق إليها من خلال وسائل الإعلام. وقال مكتب نتنياهو إنه "لا تعليق".

هذا وكان مبعوث ترامب الخاص "لعملية السلام"، جيسون غرينبلات، قد نقل رسالة مشابهة خلال محادثات أجراها على هامش القمة العربية المنعقدة في الأردن. وبحسب الصحيفة فإن المشاركة غير المألوفة لغرينبلات في القمة، يدل على الأهمية التي يوليها ترامب للموضوع الإسرائيلي – الفلسطيني.