عودة يجدد رفض اقتراح ليبرمان بـ"التبادل السكاني"

الثلاثاء 14 مارس 2017 01:56 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

جدد رئيس القائمة العربية المشتركة في الكنيست الاسرائيلية النائب أيمن عودة، رفض اقتراح وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الخاص بـ"التبادل السكاني".

وقال عودة في تصريح مكتوب، مساء الاثنين: "بقينا في وطننا رغم النكبة ورغم سياسات التهجير، وناضلنا من أجل تعزيز الانتماء الوطني ومن أجل انتزاع حقنا بالمواطنة الكاملة".

وأضاف، ان سعي ليبرمان للتخلص من عرب المثلث (شمال) هو "محاولة لطردهم من المواطنة".

وكان ليبرمان قد جدد الاثنين، اقتراحه بتبادل مناطق سكانية عربية داخل إسرائيل مثل مدينة أم الفحم (شمال) بمستوطنات إسرائيلية مقامة على أراضي الضفة الغربية. وقال في تصريح صحفي: "لا يمكن أن تكون هناك دولة فلسطينية من دون يهودي واحد، في الوقت الذي يكون فيه 22% من عدد سكان إسرائيل فلسطينيين".

وأضاف ليبرمان: " ليس هناك من سبب لمواصلة الشيخ رائد صلاح (رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل) وأيمن عودة، وباسل غطاس وحنين زعبي (نواب في الكنيست عن القائمة العربية المشتركة) أن يكونوا مواطنين في إسرائيل".

وقال عودة إن من يتبنى هذا الفكر هو "معادٍ لكل المواطنين العرب في المثلث وينتظر لتحين الفرصة من أجل مخطط جديد ضد عرب الجليل، والساحل والنقب، لأنه يريد أكثر ما يمكن من الأرض، وأقل ما يمكن من العرب".

وأضاف ان "اليمين الإسرائيلي قلق جدا من تعاظم القوة السياسية للمواطنين العرب، ولهذا فيسعى للتخلّص منهم بطرق شتى".

وتابع عودة: "جوابنا هو المزيد من التمسِك بالوطن، والمزيد من النضال من أجل المواطنة المشتقة أساسا من انتمائنا لوطننا، والمزيد من التأثير السياسي".

وتشير معطيات مكتب الإحصاء الإسرائيلي الى ان مليون و400 ألف عربي يعيشون في إسرائيل ويشكلون 20% من عدد السكان البالغ نحو مليون ونصف المليون نسمة.

وللقائمة العربية المشتركة 13 مقعدا في الكنيست الإسرائيلية المكون من 120 مقعدا.