“يسرائيل ديفينس”: ورطة غزة وخيارات “إسرائيل” الإستراتيجة أمام حماس ؟

السبت 11 مارس 2017 12:03 م / بتوقيت القدس +2GMT
“يسرائيل ديفينس”: ورطة غزة وخيارات “إسرائيل” الإستراتيجة أمام حماس ؟



القدس المحتلة / سما /

نشرت مجلة “يسرائيل ديفينس”، دراسة جديدة أسمتها “خيارات إسرائيل أمام  ورطة غزة الإستراتيجية”.

وقالت الدراسة إن “خيارات إسرائيل تتراوح بين القيام بعملية عسكرية بين حين وآخر، وعدم الرغبة الإسرائيلية في السيطرة على القطاع، وإمكانية بقاء الوضع القائم في غزة حتى إشعار آخر لعدم وجود بدائل أخرى”.

وأضافت أن “هناك خيارا رابع يتمثل في إمكانية أن تتجاوز إسرائيل حركة حماس بالحوار مع الدول العربية، لا سيما مصر، فضلا عن إقامة دولة فلسطينية في غزة، في ظل صعوبة إقامتها في الضفة الغربية، والخيار السادس هو تنفيذ الخيارات السابقة مجتمعة، من خلال الجمع بينها”.

وأوضحت الدراسة التي أعدها الباحث العسكري الإسرائيلي “عامي روخاكس دومبا” أن إسرائيل تجد نفسها في “ورطة إستراتيجية” حقيقية في قطاع غزة، فرغم أنها لا تريد السيطرة على هذه البقعة الجغرافية، فإن أي طرف آخر سيتحكم فيها، مع مرور الزمن، سوف يتحول إلى تهديد لإسرائيل.

وفي حال قررت “إسرائيل” القضاء على هذا التهديد، فإن الجيش “الإسرائيلي” سيجد نفسه مضطرا لإعادة إحتلال غزة، مما يفرض التعامل مع هذه الخيارات المطروحة انطلاقا من تحليل إستراتيجي على الأرض، آخذا بعين الاعتبار الأبعاد الأمنية والاقتصادية والسياسية، للخروج من هذه الورطة في غزة.

وأوضحت الدراسة أن “قطاع غزة يعيش فيه اليوم 1.9 مليون نسمة، والمكان الأكثر ازدحاما فيه مدينة غزة بواقع 8150 نسمة في الكيلومتر الواحد، ومعدل أفراد الأسرة الواحدة يبلغ 4.5 أطفال للعائلة الواحدة، وهناك تراجع ملحوظ في أعداد المواليد”.

وبحسب الدراسة تصل معدلات البطالة إلى 50%، والفلسطينيون بغزة بحاجة لتوفير خدمات المياه، والكهرباء، والغذاء، والعلاج، والبنى التحتية، والتشغيل، والتعليم، مما يؤكد أن إدارة الشؤون المعيشية بغزة ليست أمرا سهلا.