"الاتحاد الأوروبي" و"إعلاميون بلا حدود" يطلقان مسابقة "يلا شباب" للأفلام القصيرة

الثلاثاء 07 مارس 2017 03:30 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

أطلق الاتحاد الأوروبي ومؤسسة إعلاميون بلا حدود، اليوم الثلاثاء، مسابقة "يلا شباب" للأفلام القصيرة تحت  عنوان "ما هو العنف ضد المرأة؟"، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة.

وتستهدف المسابقة، حسب بيان أصدراه، طلبة الإعلام ممن يمتلكون مهارات إخراج وإنتاج الأفلام القصيرة في ست جامعات في الضفة الغربية وغزة، وهي: جامعة النجاح الوطنية، وجامعة بيرزيت، وجامعة القدس، وجامعة الخليل، وجامعة فلسطين في غزة، وكلية العروب.

وتأتي هذه المسابقة ضمن حملة الاتحاد الأوروبي لعام 2017 حول العنف ضد المرأة وترويج المفاهيم المتعلقة بحماية حقوق المرأة وارسائها في المجتمع الفلسطيني من خلال الشراكات المتعددة مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الشبابية ومنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الحكومية، حيث أن المسابقة هي إحدى النشاطات الأساسية ضمن الحملة والتي سوف تتوج في اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة، وتهدف المسابقة إلى تشجيع طلبة الإعلام على صنع أفلامهم الخاصة في هذا الإطار من خلال عرض الأنماط المختلفة للعنف ضد المرأة، وبخاصة المرأة الفلسطينية.

وقالت إيناس أبو شربي من مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس أن مسابقة "يلا شباب" تهدف إلى إدماج الشباب الفلسطيني وخاصة الإعلاميون منهم، وإلى إخراطهم في المواضيع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية كون المرأة لها دور أساسي في كل من هذه القطاعات، بالإضافة إلى إيصال صوت الشباب وآرائهم إلى الرأي العام والمسؤولين وجهات الاختصاص.

بدوره قال مدير مؤسسة إعلاميون بلا حدود شادي زماعرة، إن "باب المشاركة في المسابقة مفتوح لكل طلبة الإعلام اعتبارا من اليوم وحتى 13 من نيسان القادم تحت العنوان المطروح "ما هو العنف ضد المرأة؟" وأي فكرة تندرج تحته".

وحول شروط الأفلام المشاركة في المسابقة، قال زماعرة، أن يطرح الفلم فكرة حول العنف ضد المرأة وأشكاله المتعددة والتي تتعرض لها النساء والفتيات في المجتمعات مثل: العنف اللفظي والعنف الجسدي والتحرش وعدم الاستقلالية المادية، وبيئة العمل وظروفه، والزواج المبكر وغيرها، وأن لا تزيد مدة الفيلم عن 4 دقائق، ويمكن استخدام أنواع متعددة من طرق التصوير وتقنياته ومن ضمنها الافلام المنتجة بحرفيه من خلال تصوير الموبايل. 

وحول جوائز المسابقة، أوضح أن الجائزة الأولى عبارة عن تغطية رسوم فصل دراسي كامل للطالب الفائز، والثانية جهاز "لاب توب" والثالثة كاميرا تصوير، حيث سيتم تقييم الأفلام المقدمة من قبل  لجنة من إعلاميين ومخرجين وناشطين بقضايا المرأة وممثلين عن الاتحاد الأوروبي.