إسرائيل تبدأ تصدير الغاز إلى الأردن

الخميس 02 مارس 2017 11:41 م / بتوقيت القدس +2GMT
إسرائيل تبدأ تصدير الغاز إلى الأردن



القدس المحتلة/سما/

قالت شركة "ديليك" الإسرائيلية اليوم الخميس إنها بدأت تصدير الغاز إلى الأردن من حقل بحري، وهي صادرات الغاز الطبيعي الأولى في تاريخ إسرائيل.

وبدأ التصدير إلى الأردن في كانون الثاني (يناير) الماضي بحسب الشركة، وهي جزء من تحالف شركات تقوم بتطوير مخزونات إسرائيل البحرية من الغاز، وقالت ناطقة باسمها إنه لم يتم الإعلان رسمياً عن عملية التصدير في وقتها ولكن هذه المرة الأولى التي تصدر فيها إسرائيل الغاز الطبيعي في تاريخها.

واتفقت شركة "البوتاس العربية الأردنية" وشركة "برومين الأردن" العام 2014 على استيراد بليوني متر مكعب من الغاز الطبيعي (حوالى 70 بليون قدم مكعب) من حقل "تمار" على مدى 15 عاماً، وذكرت التقارير حينها أن قيمة الصفقة هي 771 مليون دولار.

وتعد الأردن ومصر الدولتين العربيتين الوحيدتين اللتين وقعتا اتفاق سلام مع إسرائيل، إلا أن معاهدة السلام التي وقعت العام 1994 بين الأردن وإسرائيل لا تلقى قبولاً لدى سكان الأردن الذين يشكل ذوو الأصول الفلسطينية أكثر من نصفهم، ويرفض معارضو الاتفاق أي تعاون بين البلدين التي يعتبرونها عدواً، إلا أن الأردن الذي يفتقر إلى الموارد الطبيعية لا يملك الكثير من البدائل لمعالجة نقص موارد الطاقة.

واكتشفت إسرائيل سلسلة من حقوق الغاز البحرية في السنوات الأخيرة، وفي أيلول (سبتمبر) الماضي تم التوقيع على اتفاق أكبر قيمته 10 بلايين دولار لتصدير الغاز إلى الأردن من حقل "ليفياثان" البحري.

وفي وجه الاحتجاجات، دافع وزير الإعلام الأردني محمد المومني عن الاتفاق وقال في تصريح للتلفزيون الرسمي إن الصفقة ستوفر 600 مليون دولار سنوياً من نفقات الدولة على الطاقة. ويتوقع أن يبدأ تسليم الشحنات من حقل "ليفياثان" إلى الأردن في العام 2019.