هكذا يخطط بينيت للسيطرة على رئاسة الحكومة

الإثنين 06 فبراير 2017 11:46 ص / بتوقيت القدس +2GMT
هكذا يخطط بينيت للسيطرة على رئاسة الحكومة



القدس المحتلة / سما /

ليس سرًا أن رئيس حزب "البيت اليهودي" وزير التعليم نفتالي بينيت يحلم بكرسي رئيس الحكومة، فقد تحدث أكثر من مرة في السنوات الأخيرة عن نيته لجعل حزبه في مرتبة القيادة، حيث إنه يخطط ليكون وريثًا لبنيامين نتنياهو. لكن كيف يخطط رئيس حزب يحصل على 8 مقاعد فقط ليصبح رئيس حكومة لإسرائيل؟

حسب التقارير، التي نشرتها الصحفية في أخبار القناة الثانية دانا فايس، بينيت لا ينوي الانتظار أكثر من ذلك، وهو الآن يخوض عملية مفترض أن تنتهي بحصوله على مفتاح بيت رئيس الحكومة.

حسب تقرير فايس، المرحلة الأولى التي اتخذها بينيت هي تغيير طبيعة حزبه، في إطار العملية سيبعد من الحزب الجهات المتطرفة، في سبيل استبدالهم بآخري يمينين أكثر اعتدالًا.

فايس أشارت إلى أنه في الأسابيع الماضية يتابع بينيت الاستطلاعات، ويعتقد أن احتلال كرسي رئيس الحكومة ليس بالمهمة المستحيلة، خصوصًا بعد الاستطلاعات التي نشرت في صحيفة "جيروزاليم بوست"، وأكدت على أنه يمكن أن يحتل المكان الأول في حال تنافس في قائمة "الليكود"، الحزب الذي هو ليس عضو فيه أصلًا.

وأوضحت فايس أنه في المرحلة الثانية ينوي بينيت أن ينضم لحزب "الليكود" في اليوم ما بعد نتنياهو، وسيقيم كتلة يمينية جديدة على غرار انضمام "إسرائيل بيتنا" لـ "الليكود" في نظام الانتخابات السابقة.

أمر آخر نوهت له فايس، وهو الرسائل التي نقلها بينيت في الفترة الأخيرة، حيث أنه كان دقيقًا مؤخرًا بالرسائل التي ينقلها المتعلقة بالأمن وبعيدة عن مجال مسؤوليته كوزير للتعليم، وذلك من أجل أن يُظهر نفسه كملائم لمنصب رئيس الحكومة.