مسؤول فلسطيني : هكذا انقذ المنخفض الأخير قطاع غزة من الجفاف

الإثنين 30 يناير 2017 07:20 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مسؤول فلسطيني : هكذا انقذ المنخفض الأخير قطاع غزة من الجفاف



غزة -

 قال المهندس نزار الوحيدي مدير عام الارشاد في وزارة الزراعة بغزة ان الامطار التي هطلت على قطاع غزة خلال الأيام الثلاثة الماضية أبعدت شبح الجفاف الذي هدد المنطقة خلال الشهر الماضي.

وبين الوحيدي خلال حديث لـ"الأيام" ان الامطار التي سقطت على القطاع منذ بداية موسم الشتاء تجاوزت 40 في المائة من المعدل السنوي العام وهي نسبة ممتازة.

وبين ان اكبر كمية الامطار التي هطلت على القطاع منذ بداية الموسم والتي جاءت في 17 يوماً بلغت 144 ملم أي بمعدل 40 في المئة من المعدل العام.

وشهدت منطقة جباليا والرمال اكبر كمية من الامطار والتي تجاوزت 59 ملم فيما شهدت منطقة الشاطئ ورفح ادنى كمية، كما بلغت كمية الامطار التي دخلت المخزون الجوفي منذ بداية موسم الشتاء 48 مليون متر مكعب.

وأشار الوحيدي إلى أن الامطار التي تساقطت مؤخراً ستفيد الحمضيات واللوزيات التي تشرف على التزهير خلال الأيام القادمة.

واعترف الوحيدي بان الجميع حبس أنفاسه خلال الشهر الذي سبق المنخفض الأخير بسبب انحباس الامطار ولكن المنخفض الماضي جاء بكمية امطار جيدة.

ولفت الوحيدي الى ان المنطقة الشمالية في قطاع غزة حظيت بأكبر نسبة من الهطولات المطرية.

وتوقع الوحيدي ان تشهد الأيام والاسابيع القادمة المزيد من المنخفضات الجوية التي تحمل كميات جيدة من الامطار.

وتنقسم تربة قطاع غزة ما بين الطينية الحافظة للمياه وهي المنطقة الشرقية وما بين المنطقة الرملية وهي الغربية والتي ترشح منها المياه بسرعة.

ويحتاج مزارعو المنطقة الغربية الى المياه بشكل مستمر بسبب طبيعة الأرض الرخوة فيما تقل الحاجة الى المياه وخصوصاً في فصلي الشتاء والربيع في المنطقة الطينية والتي تقع قبالة الحدود الشرقية للقطاع وتشكل النسبة الأكبر من الأراضي المزروعة في القطاع ويعتمد عليها القطاع في سلته الغذائية.

ويبلغ المعدل السنوي لتساقط الامطار في القطاع 380 ملم، ويعتبر العام الماضي من افضل مواسم الامطار خلال العشرين سنة الأخيرة.

ومقارنة بالعام الماضي فان كمية سقوط الامطار لا تزال شحيحة ودون المتوقع رغم انها تعدت حالة الخطر حيث بلغ عدد أيام الهطولات المطرية 17 يوماً.

ويأمل الوحيدي ان تشهد الأسابيع المتبقية على نهاية فصل الشتاء تساقط متزايد للامطار بما يسهم بالتغلب على ازمة نقص المياه التي يعاني منها قطاع غزة.