أسرع رجل في العالم يفقد ميداليته الذهبية

الخميس 26 يناير 2017 08:46 ص / بتوقيت القدس +2GMT
أسرع رجل في العالم يفقد ميداليته الذهبية



/ وكالات /

قامت االلجنة الدولية الأولمبية بتجريد العداء الجامايكي أوساين بولت إحدى ميدالياته الذهبية نتيجة لتجريد منتخب بلاده من لقب سباق التتابع 4 مرات 100 م في أولمبياد بكين 2008، لثبوت تعاطي نستا كارتر المنشطات.

واستند قرار اللجنة الاولمبية إلى عمليات إعادة فحص قامت بها لمئات العينات من دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في بكين، ما اظهر تعاطي كارتر مادة ميثيلهيكسانامين المحظورة التي كانت تستعمل من اجل فتح الجيوب الانفية لكنها الان تعتبر مكملا غذائيا.

وكان بولت بنى أسطورته من خلال تحقيق ثلاثية غير مسبوقة في ثلاث دورات اولمبية صيفية، باحرازه ذهبية سباقات 100 م و200 م و4 مرات 100 م، في بكين 2008 ولندن 2012 وريو دي جانيرو 2016. ومع تجريد منتخب بلاده، بات يحمل ثماني ميداليات ذهبية.

وكان قرار التجريد متوقعا بعد الاعلان في حزيران/يونيو، ان اعادة فحص كارتر اثبتت تعاطيه المادة المحظورة.

واكدت اللجنة الاولمبية الدولية في بيان الاربعاء ان كارتر "ثبت خرقه لقواعد مكافحة المنشطات في الالعاب الاولمبية في بكين 2008"، وعليه سيتم "تجريده" هو و"المنتخب الجامايكي" من لقب التتابع.

وبناء على هذا القرار، ستعود ذهبية سابق التتابع 4 مرات 100 م الى منتخب ترينيداد وتوباغو، والفضية لليابان، والبرونزية للبرازيل.

وكان بولت الذي اكتسب مكانة اسطورية في "أم الالعاب"، لاسيما في سباقات السرعة، اكد في ختام دورة الالعاب الاولمبية في ريو 2016، ان ثبوت تعاطي كارتر "لن يغير شيئا من ارثي".