الرئيس عباس: نقل السفارة الأمريكية للقدس يضع السلام في مأزق

الجمعة 06 يناير 2017 04:59 م / بتوقيت القدس +2GMT
الرئيس عباس: نقل السفارة الأمريكية للقدس يضع السلام في مأزق



رام الله / سما /

حذّر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الجمعة، من نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس، واعتبر أنّ فعل ذلك سيؤدي إلى مأزق.

وقال عباس "سمعنا الكثير من التصريحات المتعلقة بنقل السفارة الأمريكية التي نأمل أن لا تكون صحيحة وأن لا تطبق وإذا طبقت فإن العملية السلمية في الشرق الأوسط وحتى السلام في العالم سيكون في مأزق لن يخرج منه".

وأضاف خلال مشاركته في احتفالات عيد الميلاد حسب التقويم الشرقي "نقول لمن صرح وهو الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب ندعوك لزيارة فلسطين وخاصة بيت لحم العام القادم وأن لا يكون هذا التصريح موجودًا في أجنداتكم، لأن أي تصريح أو موقف يعطل أو يغير وضع مدينة القدس هو خط أحمر لن نقبل به."

وكان ترامب قد أعلن خلال حملته الانتخابية عزمه نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وقال عباس "البعض في السابق صرح بهذا الموضوع ولم يفعل لذلك نأمل من الإدارة الأميركية أن لا تقوم بنقل السفارة، مُجددًا موقفه الرافض للعنف والإرهاب.

وأضاف "لكن لدينا أساليبنا السياسية والدبلوماسية الكثيرة التي سنستعملها إذا اضطررنا لذلك، ونرجو من الإدارة الأمريكية ألا تسير في هذا الطريق".

وقال "بخصوص الحديث عن نقل السفارة الأمريكية للقدس نعتبره تصريحا عدوانيًا يلغي العمل السياسي للشأن الفلسطيني الذي يعتبر القدس الشرقية عاصمة دولته المستقلة وهو ما لن نقبل به إطلاقا."

وأضاف "القدس الشرقية عاصمة دولتنا وهذه العاصمة مفتوحة لكل الأديان السماوية الإسلامية والمسيحية واليهودية ومن حق جميع الأديان ممارسة شعائرهم الدينية بكل راحة في القدس عاصمتنا الأبدية.