سلطة الطاقة:حل مشكلة كهرباء غزة قريبا واسرائيل وافقت على خط 161 وخط الغاز

الإثنين 26 ديسمبر 2016 11:50 ص / بتوقيت القدس +2GMT
سلطة الطاقة:حل مشكلة كهرباء غزة قريبا واسرائيل وافقت على خط 161 وخط الغاز



غزة \سما\

أكد وكيل سلطة الطاقة  الفلسطينية د.عبد الكريم عابدين أن هناك موافقة إسرائيلية على إنشاء خط غاز طبيعي بالتوازي مع خط 161 الكهرباء لتحويل محطة توليد الكهرباء في غزة من العمل بالسولار الصناعي للغاز الطبيعي.

وقال عابدين لصحيفة  فلسطين "إن ثمن الغاز الطبيعي أقل بضعفين عن سعر الوقود الحالي"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن سلطته تنتظر استلام التكاليف التقديرية لمشروع مد قطاع غزة بخط الكهرباء 161 من شركة الكهرباء الإسرائيلية، متوقعا أن تصلهم التكلفة خلال يناير القادم.

وأضاف: "بأن غزة سوف ترى النور لحل أزمة الكهرباء في القريب العاجل"، موضحا أن العام القادم سيكون عام خير على قطاع الكهرباء بغزة.

ولفت إلى أنه لا يوجد مانع على المستوى الإسرائيلي السياسي بتنفيذ خط الكهرباء 161، وقال: "ننتظر تزويدنا بالتكاليف التقديرية لإنشاء الخط ومساره من شركة الكهرباء الإسرائيلية"، مردفا: "إن عملية البدء بتنفيذ الخط سابقة لأوانها".

كما أكد عابدين على أن سلطة الطاقة بالضفة وغزة جاهزة للتعامل مع الخط، ولكنهم ينتظرون التكاليف التقديرية من شركة الكهرباء الإسرائيلية في ظل وجود موافقة سياسية إسرائيلية على إنشائه.

وأشار إلى أن مدة تنفيذ الخط على مرحلتين لمدة عامين لتزويد قطاع غزة بطاقة كهربائية بقدرة 100 ميغا واط.

وأوضح عابدين بأنه سيكون هناك بروتوكول لعمل كل جهة، من أجل تنفيذ الخط، مشيرا إلى وجود جهات دولية مانحة وعدت بتغطية تكاليف مد الخط.