طائرات رش المبيدات الإسرائيلية تهدد المحاصيل الزراعية في غزة

الإثنين 26 ديسمبر 2016 09:01 ص / بتوقيت القدس +2GMT
طائرات رش المبيدات الإسرائيلية تهدد المحاصيل الزراعية في غزة



غزة\سما\

حذرت وزارة الزراعة في غزة، المزارعين من خطورة التداعيات المترتبة على قيام الطائرات الزراعية الاسرائيلية برش مبيدات للأعشاب على امتداد الشريط الحدودي للقطاع، داعية المزارعين لأخذ الاحتياطات اللازمة.

وأشارت "الزراعة" في بيان صدر عنها، أمس، الى أنها تقدمت بطلب عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمعرفة موعد رشد المبيدات، حيث تبين أن عملة الرش ستكون خلال الفترة الممتدة من يوم أمس الى الخامس من الشهر المقبل دون أن يتم تحديد نوع المبيدات المستخدمة.

ودعت الوزارة المزارعين لتأخير موعد الزراعة في المناطق الحدودية والابتعاد عن زراعة المحاصيل حتى مسافة كيلومتر شرق السياج الحدودي، لحين الانتهاء من عملية الرش والعمل على تغطية المحاصيل المزروعة، إن أمكن خاصة المحاصيل المزروعة تحت الأقواس البلاستيكية.

وحثت وزارة الزراعة المزارعين على عدم تأخير الحصاد لتفادي أضرار الرش، وذلك في حالة نضح المحاصيل البعلية، وفيما يتعلق بالمحاصيل المروية بطريق الرشاشات، نصحت المزارعين بتشغيل رشاشات المياه أثناء رش المبيدات.

وأعربت وزارة الزراعة عن رفضها لممارسات الاحتلال بحق المزارعين، وخصوصا رش مبيدات الأعشاب في المناطق الحدودية، والذي أدى خلال العامين الماضيين إلى خسائر فادحة في القطاع الزراعي في تلك المناطق.

وطالبت المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بمساندة المزارعين واتخاذ الإجراءات الفاعلة لتقليل الخسائر أو تفاديها، والضغط على الاحتلال لوقف هذه الممارسات التي تضر بالبيئة والزراعة الفلسطينية.

وكانت طائرات زراعية اسرائيلية باشرت، أمس، برش مبيدات الأعشاب على الشريط الحدودي شرق وشمال قطاع غزة الأمر الذي يهدد بإمكانية اتلاف محاصيل المزارعين وتكبيدهم خسارة فادحة.