اهم ردود الفعل الاسرائيلية على القررا الاممي

السبت 24 ديسمبر 2016 09:59 ص / بتوقيت القدس +2GMT
اهم ردود الفعل الاسرائيلية على القررا الاممي



القدس المحتلة / سما /

 اثار قرار مجلس الأمن الليلة الذي صوت بالأغلبية لصالح مشروع قانون بشأن البناء في المستوطنات واعتبارها غير قانونية في حدود الدولة الفلسطينية 1967 ردود فعل متباينة  لقادة في مختلف الأحزاب الاسرائيلية، ومنهم من حمل المسؤولية لنتنياهو شخصيا بعد ان وتر العلاقات مع الادارة الامريكية برئاسة باراك اوباما.

ونقلت يديعوت أحرونوت العبرية عن مسؤول سياسي إسرائيلي قوله أن الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري يقفان خلف مشروع القرار بمجلس الأمن بهدف الإضرار بإسرائيل.

وأضاف "أوباما كسر عقودا من السياسة الأميركية لحماية إسرائيل في الأمم المتحدة بالامتناع عن استخدام الفيتو". متهما الرئيس الأميركي بأنه يحاول إجبار الرئيس المنتخب دونالد ترامب لتغيير سياساته.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول في الإدارة الأميركية نفيه للاتهامات الإسرائيلية بمشاركة إدارة أوباما في صياغة مشروع القانون أو دعمه.

من جانبه قال  النائب عمير بيرتس، الذي اعلن عن ترشحه لرئاسة حزب العمل: سأطرح طلبا لحل الكنيست على خلفية القشل في مجلس الامن يوم الأحد

 وزير الاستخبارات والطاقة يوفال شتاينتس قال في تصريحات للقناة الثانية أن روسيا لم تتخلى في مجلس الأمن عن حلفائها كما فعلت الإدارة الأميركية الليلة. معتبرا ما جرى بأنه قرار ضد إسرائيل وليس المستوطنات.

فيما قال عضو الكنيست يؤاف كيش أنه سيعمل قريبا مع أعضاء من أحزاب الائتلاف الحكومي على تمرير مشروع في الكنيست لاعتبار المستوطنات في الضفة الغربية والقدس أنها جزء من إسرائيل ووضعها ضمن السيادة الإسرائيلية.

من جانبها رحبت زعيمة حزب ميرتس زهافا غال أون بالخطوة الأميركية واعتبرتها نتيجة مهمة لتمرير مشروع قانون شرعنة البؤر الاستيطانية مؤخرا في الكنيست.

رئيس حزب يش عاتيد يائير لابيد قال ": لن يلزمنا احد بأي قرار، لو سمعنا صوت العالم لما قامت اسرائيل بعد الهولوكوست

وحملت غال أون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المسؤولية بشكل شخصي عما جرى بسبب سياساته الخارجية. معتبرةً أن القرار لا يستهدف إسرائيل بل هو يهدف لمنع ضم مزيد من الأراضي وهو ما تفعله الحكومة الحالية ويخالف القوانين الدولية.

ونقلت صحيفة معاريف العبرية عن مسؤولين في ائتلاف أحزاب اليسار تحميلهم نتنياهو المسؤولية عما جرى بسبب تدهور علاقة حكومته مع إدارة أوباما واتخاذ إجراءات استفزازية مثل قانون شرعنة البؤر الاستيطانية.

فيما انتقد الوزير اوفير اكونيس الأمم المتحدة التي قال أنها تصمت على الجرائم في سوريا والإرهاب في أوروبا ثم تجد الوقت لإدانة إسرائيل والمستوطنات. قائلا "هذا أمر مثير للسخرية والشفقة".

 النائب ايتان كابل من المعسكر الصهيوني صرح قائلا ": يتضح أن نتنياهو ليس ساحرا. للأسف سيدفع الجمهور الاسرائيلي ثمنا باهظا

من جانبها قالت عضو الكنيست تسيبي ليفني أن إسرائيل تدفع الثمن بسبب فشل سياسات بنيامين نتنياهو. داعيةً للبدء بمفاوضات مع الفلسطينيين للحفاظ على المصالح الإسرائيلية ومنع مثل هذه القرارات.

- زهافا غالؤون زعيمة حزب ميرتس اليساري قالت : سعيدة بأن الادارة الامريكية لم تستعمل الفيتو - الذي جاء ضد سياسة الضم والتوسع لحكومة نتنياهو وليس ضد اسرائيل. القرار جاء نتيجة قانون التسوية - فحين ينتهي الخجل من حكومة اسرائيل، ينفذ صبر العالم"

وقال  ايتسيك شمولي": القرار نتيجة حتمية لسياسة نتنياهو الذي يتحدث عن دولتين بالانجليزية ويتم ابتزازه من قبل المستوطنين. نعم الامم المتحدة منافقة، ولكن حقيقة أن اكبر اصدقاء اسرائيل لا يقفون الى جانبها مزعجة للغاية

- النائب ايتان كابل من المعسكر الصهيوني: يتضح أن نتنياهو ليس ساحرا. للأسف سيدفع الجمهور الاسرائيلي ثمنا باهظا