قطر وإثيوبيا توقعان 11 اتفاقية في مجالات الاعمال والامن

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 07:52 م / بتوقيت القدس +2GMT
قطر وإثيوبيا توقعان 11 اتفاقية في مجالات الاعمال والامن



اديس ابابا\وكالات \

وقّعت قطر وإثيوبيا، الثلاثاء، 11 اتفاقية تعاون شملت عدة مجالات اقتصادية، وذلك على هامش زيارة وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، لأديس أبابا.

وشملت الاتفاقيات قطاعات: السياحة، والاستثمار، والبنية التحتية، ودعم التقارب الثنائي بين رجال الأعمال والمال في البلدين، إضافة إلى سبل تعزيز التعاون في مجال السلم والأمن على المستويين الدولي والإقليمي.

وقال وزير الخارجية الإثيوبي، ورقنه جيبيو، إن بلاده ترتبط بعلاقات قديمة وتاريخية مع قطر، مشيداً بمستوى تلك العلاقات، بحسب الأناضول.

وأوضح جيبيو أن زيارة وزير الخارجية القطري (الأولى) لأديس أبابا تعتبر إشارة للعمل المشترك وتوثيق العلاقات بين البلدين، داعياً المستثمرين القطريين للاستثمار في مختلف المجالات في إثيوبيا، خاصة في مجالي السياحة والاستثمار.

من جانبه دعا وزير الخارجية القطري نظيره الإثيوبي لزيارة الدوحة؛ لوضع الترتيبات النهائية لزيارة سيقوم بها أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، إلى إثيوبيا في المستقبل القريب، دون أن يحدد موعداً للزيارة.

وفي أبريل/نيسان 2013، أجرى الأمير الأب، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، زيارة إلى أديس أبابا، كانت الأولى لزعيم قطري إلى إثيوبيا منذ استئناف العلاقات بين البلدين في أكتوبر/تشرين الأول 2012.

واتفقت إثيوبيا وقطر على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية الكاملة بعد مرور أكثر من 4 سنوات من إقدام حكومة أديس أبابا على قطع علاقاتها مع الدوحة.

واتخذت إثيوبيا قرارها بقطع العلاقات بدعوى أن قطر "تنتهج سياسة معادية" لها؛ على خلفية احتفاظ الدوحة بعلاقات جيدة مع إريتريا، التي تتهمها أديس أبابا بدعم الجماعات المسلحة المناهضة لها، وهو ما نفته الدوحة آنذاك ووصفته بـ "المزاعم".