مصر تغلق معبر رفح البري بعد فتح 3 ايام استثنائيا

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 07:44 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مصر تغلق معبر رفح البري بعد فتح 3 ايام استثنائيا



غزة \سما\

اغلقت السلطات المصرية مساء الاثنين، معبر رفح البري بعد عبور قرابة 470 مسافرا فلسطينيا في كلا الاتجاهين، كما تم ادخال قرابة 45 شاحنة مواد بناء لغزة، واغلق المعبر بعد أن فتح ثلاثة ايام متواصلة منذ السبت الماضي وحتى الاثنين.

وسمحت السلطات المصرية في اول ايام فتح معبر رفح البري السبت الماضي لاول مرة بادخال 40 سيارة "ملاكي" لقطاع غزة عبر المعبر، ضمن معونة قطرية مما يعد تسهيلات كبيرة مقدمة من مصر لقطاع غزة وتأتي كمقدمة لتسهيلات اخرى مستقبلا.

كما عبر السبت الماضي 657 مسافرا فلسطينيا قادمين من قطاع غزة الى مصر، كما عاد الى قطاع غزة قادما من مصر 82 مسافرا فلسطينيا، كما سمحت السلطات المصرية السبت بعبور وادخال 41 شاحنة مساعدات قطرية لغزة عبر معبر رفح البري، تحمل (اسمنت وزلط وبوتامين وبويات) ضمن المعونة القطرية لاعادة اعمار قطاع غزة.

كما شهد الاحد ثاني ايام فتح معبر رفح عبور 726 مسافرا فلسطينيا في كلا الاتجاهين بينهم 560 مسافرا فلسطينيا عبروا من قاطع غزة الى مصر، كما عاد من قطاع غزة الى مصر 166 مسافرا فلسطينيا، كما سمحت السلطات المصرية الاحد بادخال 46 شاحنة مواد بناء قطرية لقطاع غزة عبر معبر رفح البري ضمن المشروع القطري لاعادة اعمار قطاع غزة، ضمت 31 شاحنة اسمنت تحمل 2015 طن اسمنت و3 شاحنات بويات تحمل 517 طنا و3 شاحنات زلط تحمل 180 طنا و11 شاحنة بوتامين تحمل 1912 برميل بوتامين.

وقد شهدت عملية وصول المسافرين الفلسطينيين من قطاع غزة مبيت لمسافرين داخل الصالة المصرية بمعبر رفح على مدار الثلاثة ايام بسبب حظر التجوال وسفر كل دفعة في صباح اليوم التالي بعد مشقة ليلة مبيت شتوية كاملة داخل صالة معبر رفح، اما اعداد العائدين من مصر الى قطاع غزة فكانت تعد قليلة على مدار الثلاثة ايام.

واشار مصدر امني مصري الى امكانية صدور قرار جديد بفتح معبر رفح البري نهاية الشهر الجاري أو بداية الشهر القادم.