الأرصاد: الحالة الجوية السائدة مستمرة لأيام والدفاع المدني يحذر من إشعال الحرائق

الخميس 24 نوفمبر 2016 02:14 م / بتوقيت القدس +2GMT
الأرصاد: الحالة الجوية السائدة مستمرة لأيام والدفاع المدني يحذر من إشعال الحرائق



رام الله / سما /

 قالت دائرة الأرصاد الجوية "إن الحالة الجوية السائدة ستستمر لنهاية الأسبوع المقبل"، فيما حذر الدفاع المدني من إشعال الحرائق، في ضوء الحرائق المشتعلة داخل إسرائيل منذ يوم أمس، وصعوبة السيطرة عليها، رغم مساعدة 6 دول على إخمادها.

وقال مدير عام الأرصاد الجوية يوسف أبو أسعد ، "إن البلاد ستتأثر بعد أسبوع بمنخفض جوي مصحوب بالأمطار"، مشيرا إلى أن سبب انحسار المطر يعود إلى سيطرة مرتفع جوي على منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، والذي حال دون تقدم المنخفضات الجوية التي تؤثر على فلسطين.

بدوره، حذر الدفاع المدني المواطنين من إشعال الحرائق في الأعشاب لأي سبب كان، تجنبا لنشوب الحرائق، وصعوبة السيطرة عليها، بسبب الأحوال الجوية السائدة، وموجة الرياح الشديدة التي تضرب فلسطين.

ودعا الدفاع المدني، إلى ضرورة تثبيت كل ما هو عرضة للتطاير من على أسطح المنازل، بما فيها الخزانات، والحرص على إبقائها مليئة بالمياه، مهيبا بأصحاب اللوحات الإعلانية الكبيرة المنتشرة داخل المدن وعلى الطرق السريعة، بضرورة العمل على تثبيتها، خوفا من تعرضها للسقوط.

وقال "إنه وفي حال انقطاع التيار الكهربائي، يمكن للمواطنين استخدام الطاقة البديلة التي تعمل على البطاريات، وفي حال استخدام الشمع، يجب وضعها داخل إناء معدني بداخله ماء، بحيث يكون أكبر من قطر الشمعة، وبعيدا عن كل ما هو عرضة للاشتعال، وإطفاؤها قبل النوم".

كما دعا إلى الحرص على عدم تحميل مأخذ الكهرباء فوق طاقتها، تجنبا لحصول التماس الكهربائي، كذلك عدم استخدام المدافئ للطهي وتجفيف الملابس، مطالبا المواطنين بضرورة الاتصال على الرقم المجاني 102، في حال حدوث أي طارئ.