لا ترتب سريرك وفراشك كل يوم لهذا السبب؟

الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 12:19 م / بتوقيت القدس +2GMT
لا ترتب سريرك وفراشك كل يوم لهذا السبب؟



 كشفت دراسة بريطانية نشرت في المجلة العلمية Experimental & Applied Acarology ان السرير الغير مرتب قد يكون افضل للصحة، حيث ان عث الغبار ينمو ويتكاثر في الرطوبة والاجواء الدافئة، بالتالي ترك السرير لفترة قبل ترتيبه سيعمل على قتل هذا العث وعدم تكاثره.

وبالرغم من ان عث الغبار يعد جزءا من حياتنا الطبيعية، الا انه يعمل على اثارة مرض الربو والحساسية لدى البعض، لتزيد من اعراض المرض سوءا لديهم، مثل الكحة وحكة في العينين.

ومن اجل دراسة وتحديد ذلك، استخدم الباحثون القائمون على الدراسة من جامعة Kingston University البريطانية جهاز حاسوب لحساب كمية عث الغبار الموجودة على الفراش بجميع الحالات.

ووجدوا ان الوضع المثالي لوجود العث ونموه هو عند تواجدك في الفراش ليلا، فحينها يكون الفراش دافئا ورطبا، الا ان تهوية الفراش صباحا يساعد في تقليل اعداد عث الغبار. وقال الباحث الرئيسي في الدراسة ستيفين بروتلوف Stephen Pretlove: "القيام بخطوات بسيطة مثل عدم ترتيب الفراش صباحا من شانه ان يقلل من رطوبة الاغطية والفرشة مما يؤدي الى جفاف عث الغبار وموتها".

واوضح الباحثون ان هذه النتائج تنطبق على الدول التي تحتوي نسبة الرطوبة الموجودة في بريطانيا فقط، وانه سيجري العمل على كشف الموضوع في الدول ذات الرطوبة المرتفعة مثل الدول الاستوائية.

واكد الباحثون انهم بحاجة الى المزيد من الابحاث والدراسات حول موضوع تركب السرير غير مرتب للتخلص من عث الغبار، وحتى ذاك الوقت بالامكان استخدام هذا الموضوع كحجة لعم ترتيب فراشكم.