رسمياً دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الامريكية

الأربعاء 09 نوفمبر 2016 09:18 ص / بتوقيت القدس +2GMT
رسمياً دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الامريكية



وكالات\سما\

نجح مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، في الوصول إلى البيت الأبيض ليصبح بذلك الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأميركية، بعد تفوقه على منافسته الديمقراطية، هيلاري كلينتون، بعد السباق الطويل والمضني نحو البيت الأبيض.

وقد تخطى ترامب حاجز الـ270 صوتاً بفوزه بولاية بنسلفانيا.

وبحسب آخر الإحصاءات، فاز ترامب بـ28 ولاية، منها: فلوريدا وأوهايو وإنديانا وكنتاكي وويست فرجينيا وتينيسي وميسيسبي وأوكلاهوما وألاباما ونورث كارلينا وساوث كارولينا، بينما فازت كلينتون بـ19 ولاية منها كاليفورنيا وهاواي وكولورادو وإلينوي ونيويورك ونيوجيرسي وبهذا حصلت كلينتون على 218 صوتاً مقابل 274 لترامب.

وفاز ترامب بـ26 ولاية، منها: فلوريدا وأوهايو وإنديانا وكنتاكي وويست فرجينيا وتينيسي وميسيسبي وأوكلاهوما وألاباما ونورث كارلينا وساوث كارولينا، بينما فازت كلينتون بـ19 ولاية منها كاليفورنيا وهاواي وكولورادو وإلينوي ونيويورك ونيوجيرسي وبهذا حصلت كلينتون على 218 صوتاً مقابل 254 لترامب

وحقق المرشحان انتصارات مبكرة في ولايات كان من المتوقع لهما الفوز فيها، إذ فاز ترامب بالولايات المحافظة في الجنوب والغرب الأوسط، بينما اكتسحت كلينتون عددا من الولايات على الساحل الشرقي وولاية إيلينوي في الغرب الأوسط.

وتقدم ترامب في ولايات ألاباما وإنديانا وكنتاكي وميسوري ومسيسيبي وأوكلاهوما وكارولاينا الجنوبية وتينيسي وفيرجينيا الغربية وتكساس، بينما تقدمت كلينتون في ولايات ديلاوير وإلينوي وماساتشوستس وماريلاند ونيوجيرسي ورود أيلاند وفيرمونت إلى جانب مقاطعة كولومبيا التي تضم العاصمة واشنطن.

ومع انتهاء التصويت في أكثر من نصف الولايات الأميركية الخمسين لا تزال المنافسة عصية على الحسم في ولايات كارولاينا الشمالية وبنسلفانيا ونيوهامشير، وهي ولايات قد تصبح فارقة في تحديد من سيفوز برئاسة الولايات المتحدة الأميركية.

من جانب آخر، قالت هيئة الانتخابات بولاية كارولاينا الشمالية إن الولاية مددت وقت التصويت

في ثماني دوائر انتخابية بمقاطعة دورام بعد ظهور مشاكل في التصويت الإلكتروني هناك في وقت سابق