أفادت دراسة علميه أن هناك دوافع رئيسية تحكم شراء زوجك للهدايا الرخيصة في احتفالاتكما وخاصة الرومانسي منها مثل عيد الحب، حيث أوضحت أن شراؤه لشيكولاته رخيصة الثمن لا يعني أنه يكرهك بل بالعكس يشعر بأنه مقرب منك فلا تقلقي.
وأظهرت الدراسة التي أجريت في جامعة يان بينج تو بولاية فلوريدا، وجامعة اليكس شو في شيكاغو، أن الأفراد يركزون عند شراء الهدايا لأحباءهم على مجموع الفوائد عند اتخاذ قرارات بشأن كيفية تقسيم الموارد بين أنفسهم والأخرين، حسبما نشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.
ووجد باحثو الدراسة بعد ملاحظة المشاركين بها أن الأشخاص يختارون الهدية على حسب درجة قرب الأخر لهم، بحيث يبحثوا عن الهدايا التى تفيد كلا منهم، مثل المنتجات ذات الخصومات أو الهدايا المجانية ويزداد الاعتماد على تلك الهدايا مع الأخرين الأكثر قربا لهم دون غيرهم.
ويعتقد الباحثون أن مانح الهدية يختارها بعد التفكير في نفسه وصديقه المقرب أو حبيبه واختيار الأفضل للمجموع وليس لفرد وهو ما أطلق عليه الباحثون مصطلح friendly taking effect أي الاهتمام بالفائدة الكلية مع الاستمرار بالنية الودية بين الأصدقاء المقربين.