خبر : تعليم غزة تطلق مشروع " تعزيز القيم والضبط المجتمعي "

الأربعاء 05 فبراير 2014 10:10 ص / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما / أطلقت وزارة التربية والتعليم بقرار من الوزير د. أسامة المزيني "مشروع تعزيز القيم والضبط الاجتماعي" لتطبيقيه في المدارس والمؤسسات التعليمية بما ينعكس ايجاباً على الواقع الاجتماعي الفلسطيني.

وقد تم تشكيل لجنة تحضرية للمشروع برئاسة أ. أحمد زعرب مدير عام الشكاوى بالوزارة وعدد من الأعضاء من الوزارة والمديرية , وتم عقد ورشة عمل أولية لتحديد رؤية المشروع وأهدافه بشكل واضح والبرامج التطبيقية.

ورحب زعرب بالحضور مؤكداً أن مشروع القيم هو مشروع وطني بامتياز يسعى لتعزيز القيم والضبط المجتمعي في المدارس والمؤسسات التعليمية والمجتمع.

من جهته استعرض أ. رشيد أبو جحجوح عضو اللجنة التحضيرية والمسؤول عن بناء خطة تشغيلية للجنة القيم خطوات اجرائية لإعداد الخطة الخاصة بمشروع "القيم والضبط المجتمعي"

وتم خلال الورشة تقسيم الحضور إلى ثلاث مجموعات للنقاش حول الرؤية والأهداف الاستراتيجية و القيم وتحليل البيئة التعليمية والبرامج.

وتم التوافق على الرؤية الخاصة بالمشروع وهي"قيم أصيلة وانضباط مجتمعي لزمن عصري متغير", أما الرسالة فتنص على"" عناية وزارة التربية والتعليم العالي بنشر وتعزيز القيم الأصيلة والانضباط المجتمعي في البيئة التعليمية للوصول إلى نموذج رائد من خلال مشاركة مجتمعية فاعلة."

كما خلصت الورشة إلى تحديد عدة أهداف واقعية قابلة للقياس وهي ترسيخ المبادئ الأخلاقية القيمة في نفوس الطلبة, وحث البيئة التعليمية على تبني القيم الأصيلة في الحياة العملية, وتحفيز البيئة التعليمية على المشاركة البناءة في نشر القيم الأصيلة في المجتمع, وتحسين الوعي الأخلاقي لدى الأفراد وحثهم على تبني القيم الأخلاقية في حياتهم العملية , وتقديم حلول ناجعة للكثير من المشاكل التي تواجه البيئة التعليمية من خلال المحافظة على الثوابت الأخلاقية وممارستها واقعًا , والتكامل بين النظرية والتطبيق سعياً نحو التغيير الإيجابي المنشود لمنظومة الأخلاق.

وتم اعتماد عدة قيم وفقًا لما أقرته اللجنة التنفيذية العليا للضبط المجتمعي والتي سيتم العمل عليها في وزارة لتربية والتعليم العالي خلال العام2014 وهي العدالة, وحسن المعاملة وأدب الحوار, والمبادرة والإيجابية, والتكافل الاجتماعي, واحترام القانون والآداب العامة, والهوية الفلسطينية (الانتماء الديني والوطني), وأمانة المسؤولية.