خبر : الإحصاء يعلن الرقم القياسي لأسعار المنتج خلال أيلول الماضي

الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 09:19 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الإحصاء يعلن الرقم القياسي لأسعار المنتج خلال أيلول الماضي



رام الللهسماأعلن الجهاز المركزي للإحصاء، اليوم الثلاثاء، الرقم القياسي لأسعار المنتج في فلسطين، لشهر أيلول، 09/2013.

وجاء في بيان صحفي، للإحصاء أن الرقم القياسي العام لأسعار المنتج سجل ارتفاعاً بنسبة 1.60% خلال شهر أيلول 2013 مقارنة مع الشهر السابق، حيث بلغ الرقم القياسي العام 105.03 خلال شهر أيلول 2013 مقارنة بـ 103.38 خلال الشهر السابق (سنة الأساس 2011 = 100).

كما سجل الرقم القياسي لأسعار المنتج للسلع المستهلكة محلياً من الإنتاج المحلي ارتفاعاً بنسبة 1.77%، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المنتج للسلع المستهلكة محلياً 105.14 خلال شهر أيلول 2013 مقارنة بـ 103.32 خلال الشهر السابق (سنة الأساس 2011 = 100)، فيما سجل الرقم القياسي لأسعار السلع المصدرة من الإنتاج المحلي انخفاضاً طفيفاً مقداره 0.06%، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار السلع المصدرة 103.94 خلال شهر أيلول 2013 مقارنة بـ 104.00 خلال الشهر السابق (سنة الأساس 2011 = 100).

وحسب البيان، شهدت أسعار السلع المنتجة من نشاط الزراعة ارتفاعاً بنسبة 4.41%، والتي تشكل أهميتها النسبية 36.01% من سلة المنتج، وذلك لارتفاع أسعار زراعة المحاصيل بنسبة 8.74%، بسبب ارتفاع أسعار الخضروات الطازجة والمجففة بنسبة 15.52%، وأسعار الحبوب والبقول المجففة بنسبة 1.30%، على الرغم من انخفاض أسعار الفواكه الطازجة بمقدار 1.16%، كما سجلت أسعار تربية الحيوان انخفاضاً مقداره 0.18%، وذلك لانخفاض أسعار المنتجات الحيوانية بمقدار 2.27%.

وسجلت أسعار السلع المنتجة من الصناعات التحويلية ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.05% والتي تشكل أهميتها النسبية 61.66%، بسبب ارتفاع أسعار مجموعة صنع الورق ومنتجاته بنسبة 3.91%، وأسعار مجموعة صنع الخشب ومنتجاته بنسبة 2.67%، على الرغم من انخفاض أسعار تجهيز وحفظ الخضروات والفواكه بمقدار 4.90%، وأسعار صنع الزيوت والدهون النباتية والحيوانية بمقدار 4.59%، وأسعار انتاج وتجهيز وحفظ اللحوم ومنتجاتها بمقدار 1.51%. 

أما أسعار منتجات الصناعات التعدينية والاستخراجية فسجلت استقراراً خلال شهر أيلول 2013، والتي تشكل أهميتها النسبية 2.13% من سلة المنتج، بينما شهدت أسعار منتجات صيد الأسماك انخفاضاً خلال شهر أيلول 2013 بمقدار 4.47%، والتي تشكل أهميتها النسبية 0.20% فقط من سلة المنتج.