خبر : هل يتخلون عن حق العودة؟ \ بقلم: الكسندر يعقوبسون \ هآرتس

الإثنين 09 سبتمبر 2013 03:53 م / بتوقيت القدس +2GMT




في لقاء صحفي من صحيفة "معاريف" في نهاية آب سُئل احمد قريع (أبو العلاء) وهو من كبار مسؤولي فتح والسلطة الفلسطينية هل يرى "واقعا يعود فيه لاجئون فلسطينيون الى تل ابيب". وكان جوابه: "نريد التوصل الى وضع يكون فيه للاجيء اختيار. وأن نسأل كل واحد منهم: هل تريد البقاء في المكان الذي تسكنه اليوم؟ أم تريد العودة الى اراضي السلطة الفلسطينية؟ أم تريد العودة الى اسرائيل؟".
يحسن الانتباه الى هذا الكلام الذي يُسمع فينة بعد اخرى على ألسن مسؤولين فلسطينيين كبار. إن المبدأ المعروض هنا معناه العملي هو هجرة جماعية تدوم وقتا طويلا لأبناء اللاجئين الى اسرائيل – لاسباب شخصية وقومية بسبب وضع اللاجئين في الدول العربية والوضع العام هناك، وبسبب الفرق الاقتصادي العظيم بين اسرائيل وجاراتها. ويعني هذا الطلب الفلسطيني عكس إنهاء الصراع وعكس دولتين للشعبين.
توجد طريقة واحدة لنفحص عن أنه هل تكون القيادة الفلسطينية آخر الامر مستعدة للتخلي عن هذا الطلب. وينبغي أن نذكر أنه ليس السؤال ما الذي تعتقده هذه القيادة في سريرتها في شأن الحدود الممكنة بل هل هي قادرة على التوقيع على اتفاق سلام دون "حق العودة المقدس"، الذي أقسمت أن تحافظ عليه أمام أبناء شعبها. والطريقة الوحيدة للفحص عن ذلك هي اقتراح صفقة رزمة وهي دولة فلسطينية في حدود تقوم على خطوط 1967 مع تبادل اراض متفق عليه بحسب صيغة براك اوباما التي قبلها الفلسطينيون، وحق عودة فلسطيني الى الدولة الفلسطينية لا الى اسرائيل – بهدي من "معايير بيل كلينتون" التي رفض ياسر عرفات أن يقبلها في حينه. ولن تعرض حكومة اسرائيل الحالية هذا، فمن المناسب أن تفعل الولايات المتحدة ذلك وأن تُعرض الطرفين لامتحان حقيقي.
وفي هذه الاثناء يحسن بكل من يؤيد حق الشعبين في الاستقلال أن ينظر في هذا الشأن بجدية وألا يفترض أن القضية الوحيدة التي تحول بيننا وبين السلام هي الاحتلال الاسرائيلي في 1967.
تُبين التصريحات الفلسطينية طول السنين أنهم يريدون أن يحرزوا بالتفاوض اربعة انجازات للاجئين. يُطلب أولا قول اسرائيلي في اتفاق السلام إن اسرائيل تتحمل كامل المسؤولية عن نشوء مشكلة اللاجئين لا مشاركة في المسؤولية بل كامل المسؤولية. ولا يوجد استعداد فلسطيني لتحمل مسؤولية ما عن أفعالهم في 1948 – 1949 ولا استعداد لترك الماضي والاشتغال بالمستقبل فقط.
ويُطلب الى اسرائيل ثانيا أن تقبل مبدأ حق العودة – بحسب اختيار اللاجئين وذرياتهم. ويُطلب الى اسرائيل ثالثا أن تستوعب أكبر عدد ممكن – لا عددا رمزيا – من اللاجئين. ومن المعلوم للفلسطينيين في هذا الشأن أنه سيجب عليهم أن يُهادنوا ولهذا يبدو أن تعريضاتهم تتجه الى استعداد للمصالحة. لكن هدف الفلسطينيين الرابع هو أن كل عدد يُتفق عليه لن يكون نهائيا، فبعد أن يكمل النصاب الأول في غضون بضع سنين يستطيعون أن يطلبوا نصابا آخر للسنين التالية بحسب المبدأ العام، مبدأ "حق الاختيار"، الذي سيُثبت بالاتفاق. وسيمكن بذلك أن يُزعم أن القيادة الفلسطينية لم تصالح على حق العودة المقدس بل وافقت فقط على تحقيقه التدريجي.
إعتيد أن يُقال إنه يوجد فيل في غرفة التفاوض يتجاهله كثيرون وهو الاحتلال الاسرائيلي في 1967، والحقيقة أنه يوجد في الغرفة فيلان أحدهما هو الفيل الذي يدعو معارضو الاحتلال وبحق الى عدم تجاهله. والفيل الثاني هو الذي يتجاهلونه هم أنفسهم في اوقات متقاربة جدا.