غزة / سما / أعلن وزير التربية والتعليم العالي في غزة أسامة المزيني عن صرف مكافآت مالية للطلبة المتفوقين الملتحقين في الفروع الشرعية والعلمية والمهنية في المدارس الثانوية بالقطاع وذلك ابتداءً من يوم الخميس المقبل. وقال المزيني في تصريح صحفي تلقت وكالة (سما) نسخة عنه الأحد إن المكافآت المالية ستكون للطلبة الذين التحقوا بالصف الـ11 الفرع الشرعي ومعدلاهم 80% فما فوق, إضافة إلى الطلبة الذين التحقوا بالفرع المهني ومعدلاتهم 85% فما فوق, والطلبة الملتحقين بالفرع العلمي ومعدلاتهم 90 % فما فوق. وأكد أن المكافآت المالية والحوافز التشجيعية تأتي في إطار خطط الوزارة لتشجيع الطلبة على الالتحاق بفروع التعليم الشرعي والمهني والعلمي لما لهذه الفروع من أهمية خاصة لمستقبل الخريجين والمجتمع الفلسطيني. وأشار إلى أن المكافآت ستصرف لجميع الطلبة الملتحقين بهذه الفرع، تأكيدًا على أهمية هذه الفروع، مبينًا أن فرع التعليم الشرعي هو فرع جديد تم افتتاحه في المدارس الثانوية، وقد التحق به حتى الآن ما يزيد عن 4000 طالب وطالبة، وهو ذو منهاج سهل وشيق. وأوضح أن خريج التعليم الشرعي سيكون له ميزات مهمة في دراسته الجامعية أبرزها إمكانية التحاقه بمختلف التخصصات التي يلتحق بها فرع العلوم الإنسانية، كما أنه سيحذف منه الساعات الدراسية الجامعية التي تخص التخصصات الشرعية. وفيما يتعلق بالتعليم المهني، أكد المزيني أن الوزارة لديها عدة مدارس صناعية وزراعية وتجارية، وهي لتخريج طلبة مهنيين يلتحقون بسوق العمل مباشرة، ويستطيعون إكمال دراستهم الجامعية التطبيقية. وأشار إلى أن الوزارة تشجع الطلبة على الالتحاق بالفروع المهنية لما له من مصلحة لهم ولمجتمعهم، مبينًا أن الخريج المهني لابد وأن يجد سوق العمل المهني مفتوحًا أمامه. وحول الفرع العلمي، بين أن وزارته تولي اهتمامًا خاصًا لأهمية التحاق الطلبة بهذا الفرع، حيث عقدت عدة ورشات عمل ناقشت أسباب عزوف الطلبة عن هذا الفرع, وتوصلت إلى عدة مقترحات تقوم بتطبيقها من أبرزها المقترحات صرف المكافآت المالية للطلبة إضافة لتطوير المناهج وأساليب القياس والتقويم. وشدد الوزير المزيني على أهمية الفرع العلمي، لما له دور في إحداث التقدم العلمي المأمول وإحداث النهضة الحضارية والتنمية الاقتصادية. وبين أن الوزارة بدأت بخطوات عملية للحد من توجه الطلبة بشكل كبير إلى فرع العلوم الإنسانية، لما لهذا الأمر من آثار سلبية على ازدحام الخريجين من تخصص العلوم الإنسانية.