خبر : غزة: 'القطان' يحيي يوم الكتاب العالمي بعدة فعاليات

الأربعاء 25 أبريل 2012 01:36 م / بتوقيت القدس +2GMT
غزة: 'القطان' يحيي يوم الكتاب العالمي بعدة فعاليات



غزة / سما / اكتسى مركز القطان للطفل في غزة، بألوان الكتب وأشكالها ومواضيعها المختلفة، وتزينت ممراته وزواياه بالعديد من الأنشطة المميزة، احتفاء بيوم الكتاب العالمي، وسط إقبال كثيف من الأطفال.وأوضح المركز في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أنه يسعى من خلال هذه الفعاليات التي عنونها بـ’الكتب الطائرة’ إلى تشجيع الأطفال على حب القراءة ومزج ذلك بالترفيه لتقريب الأطفال من المطالعة وكسر الجمود بينهم وبين الكتاب.وقالت منسقة العلاقات العامة في مركز القطان للطفل لانا مطر: ’اليوم مركز القطان يحتفل باليوم العالمي للكتاب على طريقته الخاصة، من خلال البازار القرائي، ونشر الكتب في جنبات المركز، من أجل تشجيع الأطفال على حب القراءة وكسر حاجز الرهبة بينهم وبين الكتب، إضافة إلى تغيير وجهة نظر الأطفال بالقراءة بأنها متعة وتعريفهم بأنها ليست شيئا جامدا’.وأوضحت أن المركز يستضيف ضمن أنشطة يوم الكتاب العالمي العديد من الروضات والمدارس، متمنية أن يصبح كل يوم هو يوم للكتاب، حتى يصبح الطفل محبا للقراءة.وقالت الطفلة حسناء داود: ’لأول مرة أدخل مركز القطان وتفاجأت بجماله، وأنا الآن أمسك بورقة مكتوب فيها سؤال لا أعرف الإجابة عليه، ولكن الإجابة موجودة في هذا الكتاب، سأبحث عنها حتى أجدها’.أما صديقتها سجى الخور من مدرسة فهمي الجرجاوي، فتقول: ’عندما دخلت المركز قرأت قصة العنكبوت، وانسجمت مع صديقاتي في هذا الجو الطفولي الجميل، وأرى أن المركز رائع لأنه يحتوي على هذا الكم الكبير من القصص والكتب القيمة’.وفي زاوية أخرى، انسجم الإخوة الثلاثة سلاف، وركان، ورزان أبو دقة من مدرسة الوحدة الخاصة بقراءة القصص والكتب، حيث قالت سلاف في الصف الثامن: ’اشتركت في مركز القطان منذ سنة تقريبا، كنت أهوى الرسم، وتعلمت خلال السنة الرسم بطريقة صحيحة، حيث رسمت صور طفولية ووجوه أشخاص’.وأضافت: ’في يوم الكتاب العالمي المركز مختلف حيث ملئت ممراته بالكتب والقصص الجميلة، وأنا قرأت كتاب ’ابن الدب’، لافتة إلى أن المركز يشجع الأطفال على صقل مواهبهم، ودعت الأطفال إلى الاستفادة من إجازاتهم بتعلم الأشياء الإيجابية وزيارة المركز للمطالعة والتمتع.وضمن أنشطة المركز في يوم الكتاب العالمي، فقد تم تنظيم العديد من الأنشطة ومنها نشاط ’سين جيم’ وذلك من خلال وضع مجموعة أسئلة في سلة موضوعة على طاولة عليها العديد من الكتب، تتضمن سؤالا عن الكتاب الذي قرأه الطفل وعن مؤلفه وعن استفادته من السؤال، وعن أفضل الكتب التي أعجبته.وتم تنفيذ نشاط ’يحكى أن’ بقراءة قصص مختلفة للأطفال عن التراث الفلسطيني والعديد من القصص المتنوعة’، إضافة إلى نشاط ’مسرح القراءة’، حيث يقوم الأطفال بقراءة القصة ويحاولون تمثيلها على أرض الواقع، من أجل الاستفادة إلى حد كبير.كذلك تم تنفيذ نشاط ’عناوين ملونة’ وذلك في مرسم مركز القطان، قام خلاله الأطفال برسم إطارات الكتب وتلوينها وكتابة اسم الكتاب عليه، علاوة على نشاط ’الدولاب الثقافي’، وهو عبارة عن نشاط يبحث الأطفال من خلاله عن أجوبة الأسئلة في الكتب، على طريقة Open book.