خبر : غزة:وزارة الاتصالات تستعرض انجازاتها خلال عام 2011

الأحد 22 يناير 2012 10:40 ص / بتوقيت القدس +2GMT
غزة:وزارة الاتصالات تستعرض انجازاتها  خلال عام 2011



غزة / سما / أعلن  وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحكومة غزة د. م أسامة العيسوي أن الوزارة حققت العديد من الانجازات خلال العام المنصرم 2011  تمثلت في حدوث تطو ملموس على عمل قطاعات الوزارة الثلاث  الاتصالات والبريد وتكنولوجيا المعلومات ومتابعة دور الوزارة الرقابي على الشكات العاملة في هذه المجالات بما يضمن تحقيق مصالح المواطنين.وأشار العيسوي إلى أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في مجال تطيق مشروع الحكومة الالكترونية  وزيادة عدد الشركات المرخصة في مجال الاتصالات والانترنت والمعلوماتية كما تميز العام المنصرم بالسير قدما في تطوير البرمجيات والمواقع الالكترونية واستضافتها وتقديم الدعم الفني والاستشارات للوزارات والمؤسسات الحكومية وعلى صعيد الدورات التدريبية التي تقدم لطلبة الجامعات والخريجين وموظفي الوزارات والمؤسسات الحكومية.وأصدرت الوزارة تقريرا  يبرز أهم الإنجازات التي تحققت في عام 2011  متضمنا  ابرز المؤشرات الإحصائية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد، و أعداد " الشركات العاملة المستجدة في مجال الاتصالات - الإذاعات ومحطات التلفزة -  معارض ومراكز تقديم خدمات الاتصال" التي تم منحها تراخيص، وأيضا تناول التقرير أهم الانجازات في قطاع تكنولوجيا المعلومات .الإدارة العامة والعمل المؤسسيوعلى صعيد الإدارة العامة والعمل المؤسسي،  ذكر التقرير انه تم عقد  عدة ورشات عمل منها ورشة حول واقع وتطلعات تكنولوجيا المعلومات الحكومي مع ممثلي تكنولوجيا المعلومات في الوزارات المؤسسات الحكومية وورشة عمل حول المعايير والمقاييس للمواقع الالكترونية الحكومية مع ممثلي تكنولوجيا المعلومات في الوزارات المؤسسات الحكومية.كما تم عقد ورشة لمناقشة مقترح قانون المعاملات الالكترونية والجرائم والعقوبات بمشاركة الخبراء والمسئولين في قطاع تكنولوجيا المعلومات الحكومي. بالإضافة إلى ورشة عمل متخصصة لدراسة مشروع قانون البريد المقترح مع الجهات الخارجية ذات الاختصاص وبحضور القانونيين من المؤسسات الحكومية.وأشار التقرير إلى مشاركة الوزارة في ورشة عمل حول الإدارة الالكترونية للمؤسسات الحكومية واستراتيجيات الأعمال في جمهورية مصر العربية.كما تم عقد ورشة عمل عن الحكومة الالكترونية بحضور خبير من حكومة دبي الالكترونية للاستفادة من تجاربهم للوكلاء والوكلاء المساعدين في الحكومة.وذكر التقرير انه تم عقد ورشة عمل للشركات المقدمة لخدمة الانترنت BISP وللشركات المقدمة لخدمة الانترنت BSA لمناقشة للإطلاع على الصعوبات التي تواجهها ولضمان تقديم الخدمة الأفضل للمواطنين.وأشارت الوزارة إلى أنها التقت المؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص والوزارات والمؤسسات الحكومية من اجل تعزيز سبل التعاون المشترك والبحث في وسائل تطوير قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.ووفقا للتقرير فقد واصلت الوزارة متابعة دراسة التقارير الفنية من شركتي الاتصالات وجوال لمتابعة سير العمل بشكل دائم وتأهيل شركة (SMT-GAZA) لتقديم خدمات الانترنت من خلال تقنية النطاق العريض عبر خطوط الكهرباء (BPL) ومنحها رخصة مبدئية لإمكانية العمل في منطقتين ولمدة عام.وذكر التقرير انه تم إصدار قرار وزاري لتطبيق تراخيص الانترنت ومنع أي جهة من الحصول على الانترنت الفقري دون الحصول على التراخيص اللازمة.وأشارت الوزارة إلى أنها فعلت  وحدة الشكاوى واعتمدت دليل إجراءات عمليات الوزارة المعد من قبل فريق الجودة الإدارية المتابعة المتواصلة مع شركات تكنولوجيا المعلومات من اجل تنظيم عملها وتذليل العقبات التي تواجهها.وأكدت الوزارة أن من بين الانجازات  اعتماد قانون البريد للعام 2011 من مجلس الوزراء وإعداد مقترح قانون المعاملات الالكترونية والجرائم والعقوبات واستصدار قرار مجلس الوزراء بتخفيف رسوم ترخيص الإذاعات المحلية لتصبح إجمالي التخفيضات 70%.وأوضح التقرير انه تم خلال عام 2011 وضع تصور بخصوص آلية العمل بنظام الدمغة الالكترونية في وزارة الداخلية والأمن الوطني- الشق المدني واعتماده من مجلس الوزراء كما تم البدء بتقييم أداء شبكة مشغل الهاتف المتنقل جوال من قبل شركة استشارية مؤهلة.وأشار التقرير إلى انه جرى حصر أفكار لمشاريع التخرج في مجال تكنولوجيا المعلومات والشبكات والبرمجة ومخاطبة رؤساء الجامعات لتعميمها على أقسام التكنولوجيا فيها ومخاطبة ديوان الموظفين العام من أجل مراجعة مسميات خريجي تكنولوجيا المعلومات بما ينسجم مع التطوير الحاصل في هذا المجال.وأكدت الوزارة أنها واصلت متابعتها لمشكلة انقطاع  خدمة الاتصالات الخلوية والانترنت وخدمة الاتصال الخارجي للهاتف الثابت كما اعتمدت نظام تقديم خدمات الانترنت وفق نموذج النفاذ الجزئي   BSAوتم منح ترخيص لعدد (7) شركات لتقديم الخدمة.وأدت الوزارة  مشروع جائزة الانجاز للتعاملات للحكومة الالكترونية وإتمام إجراءات تنفيذ مشروع جائزة الموظف المثالي والإدارة المتميزة ووضع مقترح مشروع بشان مركز التميز الوطني للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.وشهد عام 2011 تنمية وتطوير الكادر البشري بالوزارة من خلال الدورات التدريبية الداخلية والخارجية وورش العمل وتطبيق نظام للحوافز والبدء بإعداد مقترح قانون الانترنت والمعلوماتية.قطاع الاتصالاتوأشار التقرير إلى أن الإدارة العامة للتراخيص واصلت خلال عام 2011 ترخيص الشركات المرخصة لخدمة الانترنت BSA وعددها (6) شركات، وإصدار (8) رخص مزاولة تقديم هذه الخدمة متابعة كافة شركات التجارة بأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية والصيانة واستكمال إجراءات الترخيص لها وإصدار(56) رخصة مزاولة تقديم هذه الخدمة وإصدار (3) رخص صيانة لتلك الأجهزة. كما أصدرت رخصة تقديم الانترنت عبر تقنية Wi-Fi واستكمال إجراءات الترخيص اللازمة وإرسال إشعارات تجديد رخص شركات تقديم الانترنت عبر تلك التقنية. وأضاف التقرير أنه تمت متابعة ترخيص الإذاعات المسجلة التي انتهت مدة ترخيصها لتجديد رخصتها، وإصدار رخص لعدد 9 محطات إذاعية على موجة ال FM، وإصدار رخصة محطة تلفزيونية عدد (1)، وإصدار رخصة محطة فضائية عدد (1)، وإصدار عدد (5) رخص  بث فضائي SNG وإصدار (7) رخص تداول البريد الدولي والسريع. وبين التقرير انه تم إصدار (5) رخص تقديم الانترنت الفقري B-ISP، وإصدار (1) رخصة لتقديم الانترنت عبر WIFI، وإصدار (3) رخص لتقديم المهاتفة عبر الانترنت VOIP، إصدار (7) رخص تقديم الانترنت ADSL.وشهد عام 2011 إصدار مذكرة تفسيرية لتخفيض رسوم ترخيص وحدة ال SNG بنسبة 50 %من قيمة الترخيص لعام 2010 و2011 وإعداد مقترح لتحسين وتنظيم عمل الإذاعات بنطاق FM ، وإعداد ملخص في ذلك حسب تنظيمات الاتحاد الدولي للاتصالات كما تم إعداد دراسة فنية لخدمة BPL "النطاق العريض من خلال شبكة الكهرباء" وإعداد مقترح شامل لإجراءات الموافقة على إنشاء/ تعديل/ إلغاء موقع راديوي وإعداد مقترح لتحسينات مطلوبة على بروتوكول الماكر وسيل المعمول به حاليا.وإجراء دراسة فنية لتقنية التلفزيون الرقمي DTV بغرض اعتماد التقنية للترخيص وفحص مدى كفاء القيام بإنشاء محطة مراقبة لخدمة الWI-Fi  على سطح الوزارة بإنشاء محطة مؤقتة حيث ثبتت كفاءتها.وذكرت الإدارة العامة للتراخيص انه تم خلال 2011 إعادة تقييم (51) محطة تقوية إرسال جوال, وإصدار (122) موافقة لمحطات تقوية إرسال الهاتف الخلوي ومتابعة عمل الشركة الوطنية وإجراء فحص مبدئي لإنشاء (83) محطة لها لتشغليها في قطاع غزة..كما تم انجاز مسح للنطاق الترددي الخاص بإذاعات إلFM كاملاً وحصر الشاغر والمحجوز والترددات المشوش عليها بما في ذلك مسح التردد الجديد الذي تم تخصيصه لإذاعة ألوان. وجرت متابعة الزيارات الميدانية لجميع الشركات المرفقة لخدمة الانترنت BSA عدد (6) والزيارات الخاصة بالشركات المرخصة لتقديم خدمة Voip  و Wimax.وأضاف التقرير انه تمت متابعة (36) شكوى للمواطنين سواء المتعلقة بمحطات جوال أو سوء خدمة الانترنت والهاتف الثابت إضافة إلى متابعة أعطال شركة الاتصالات بشقيها الثابت والجوال.قطاع تكنولوجيا المعلوماتوفيما يتعلق بانجازات قطاع تكنولوجيا المعلومات خلال عام 2011 أوضح التقرير انه تمت  متابعة إعداد مشروع قانون المعلوماتية وإعداد النسخة النهائية المقترحة من قانون المعاملات الالكترونية وإعداد المعايير والمقاييس الخاصة بالمواقع الالكترونية الحكومية وعقد ورشة عمل حولها .وذكر التقرير انه تم عقد ورشة عمل حول واقع وتطلعات تكنولوجيا المعلومات الحكومي مع ممثلي تكنولوجيا المعلومات في الوزارات المؤسسات الحكومية وعقد ورشتي عمل حول قانون المعاملات الالكترونية واستضافة عدد (8) ورش عمل في مركز الحاسوب الحكومي والمشاركة بأوراق عمل بأيام دراسية في الجامعة الإسلامية والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية.وجرى خلال 2011 متابعة (2370) طلب من خلال نظام الدعم الفني للمواطنين والموظفين من مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية. كما تم ربط (162) جهة حكومية جديدة بالشبكة الحكومية وشملت: سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، مديرية الدمغ والمعادن الثمينة، بلدية رفح، مكاتب النيابة العامة، المكتب الإعلامي للشرطة - الجوازات، مقرات تابعة لوزارة العدل ( ديوان الفتوى والتشريع ولجنة التوثيق )، شئون المرأة. وأشار التقرير إلى انه تم خلال العام الماضي تركيب ومتابعة وصيانة عدد (69) حالة لأجهزة الخوادم المركزية للوزارات والمؤسسات الحكومية والحاسوب الحكومي.ووفقا للتقرير فقد تمت متابعة أعمال الصيانة للشبكة وتشمل إضافة وصيانة النقاط الجديدة عدد (115)، إضافة وتعديل صلاحيات الملفات، والمشاركات على الطابعات.وتم خلال 2011 متابعة (428) حالة للصيانة المادية للأجهزة والبرمجيات في الوزارة، وكذلك العديد من المتابعات لتعريف وصيانة الماسحات الضوئية والطابعات وتعبئة الأحبار عدد (54) واستضافة عدد (173) موقع الكتروني وإنشاء عدد (26500) حساب بريد الكتروني لموظفي عدد (12) وزارة ومؤسسة حكومية.ونوه التقرير إلى تسجيل 1.522 موظف في الخدمات الالكترونية وتحديث بيانات 5.793 موظف في سجل بيانات الكهرباء وإجراء 833,745 عملية استعلام على الخدمات الالكترونية.البيانات الحكوميةوبحسب التقرير فقد تم تسجيل 105 مليون عدد عمليات طلبات الاستعلام عن بيانات من الوزارات على قاعدة البيانات الحكومية كما إجراء عدد (18) معاملة ما بين تعديل وإضافة وتقديم دعم فني لعدد من المؤسسات الحكومية على قاعدة البيانات الحكومية المركزية.وبلغ عدد الخدمات المضافة لدى قاعدة البيانات الحكومية (12) وجرى توفير الدعم الفني والتطوير والتعديل لعدد (12) من المؤسسات والوزارات المستفيدة من البرامج القياسية في الوزارة.الخدمات الالكترونيةووفقا للتقرير فقد تمت متابعة تطوير مشروع دعم الحكومة الالكترونية: البوابة الالكترونية للخدمات الحكومية وتقديم معلومات لـ (366) خدمة، نظام التسجيل الالكتروني الموحد للمواطنين، إطار العمل الموحد وكذلك تمت متابعة تطوير العديد من البرمجيات والخدمات الالكترونية الخاصة بالوزارة والوزارات والمؤسسات الحكومية.وذكر التقرير انه تمت متابعة كافة المواقع الحكومية وإجراء العديد من التصميمات وشعارات وبنرات خاصة ببعض المواقع والخدمات الالكترونية   بالإضافة إلى متابعة تطوير العديد من البرامج القياسية وتقديم الدعم الفني اللازم للوزارات والمؤسسات الحكومية. التدريب والاستشاراتووفقا للتقرير فقد تم تدريب (850) متدربا في الحاسوب الحكومي ما بين موظفين وطلبة جامعات وكليات من خلال الدورات، ورش العمل، التدريب الميداني، والزيارات العلمية.وجرى عقد عدد (44) دورة في مركز الحاسوب الحكومي استفاد منها 610 موظف وموظفة من الوزارات والمؤسسات الحكومية.وتدريب عدد (86) من طلبة الكليات والجامعات ضمن برنامج التدريب الميداني والصيفي، وهي: الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، جامعة الأقصى وجامعات أخرى.وسجل التقرير استضافة الامتحانات المحوسبة خلال عام 2011 حيث بلغ عدد المتقدمين(1356) بالإضافة إلى امتحانات مزاولة المهنة لوزارة الصحة كما تم احتضان واستضافة البرنامج التدريبي لدبلوم الرائد الالكتروني وكذلك تم تقديم (15) استشارات في مجال اللجان والمتابعات الإدارية وجرى ايضا تقديم (51) استشارة فنية وذلك للعديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية.قطاع البريدوتطرق التقرير إلى انجازات قطاع البريد بالوزارة مينا انه تم خلال عام 2011 إنجاز (220012) معاملة إيرادات و (324490) معاملة مدفوعات وإنجاز  (472822.01)معاملة  بريدية وشملت تأجير صناديق بريد،رسوم أرضية، زيادة في الصندوق، طوابع بريد، ألبوم طوابع، برقيات داخلية (أ)، رسوم تعرفه بريدية، مغلف اليوم الأول للإصدار، و رسوم تحصيل فواتير.وأشارت الوزارة إلى أن عدد المراسلات والفواتير التي تم توزيعها بلغ (3013951) في حين بلغ عدد الحسابات المفتوحة الجارية (4010) كما تم استكمال ربط جميع مكاتب البريد في قطاع غزة بالشبكة الحكومية .واضح التقرير أن عام 2011  شهد إصدار طوابع بريدية جديدة تجسد (شهداء أسطول الحرية، عام الشباب 2011، الذكرى 63 للنكبة) لعام 2011 بالإضافة إلي الإصدار الأخير لطابع البريد بعنوان (وفاء الأحرار) .العلاقات العامة والإعلامونوه التقرير إلى انجازات العلاقات العامة والإعلام  مبينا أنها شملت المشاركة في العديد من اللقاءات المتلفزة والمسموعة واللقاءات الصحفية (10) لقاءات ومتابعة الأخبار والتصريحات الصحفية الخاصة بالوزارة بمعدل  (420) خبر وتقرير ومقابلة.وأوضح التقرير أن من بين الانجازات متابعة العمل في الموقع الإلكتروني للوزارة وصفحتي الفيس بوك والتويترز الخاصة بالوزارة بالإضافة إلى متابعة المناسبات الاجتماعية للموظفين والمشاركة فيها وإرسال العديد من البرقيات لعدد من الوزراء العرب بمناسبات خاصة بهم.معوقاتوتطرق التقرير إلى المعوقات التي واجهت عمل الوزارة مبينا ان في مقدمتها الحصار وعدم إدخال أجهزة اتصالات سواء للقطاع الخاص أو للوزارة وعدم توفر الترددات الكافية بسبب تعنت الجانب الإسرائيلي وإجحاف الاتفاقيات الموقعة من قبل السلطة معه.ونوه التقرير إلى أن من بين المعوقات الانقسام بين شطري الوطن الذي اثر على تشجيع الاستثمار لدى شركات القطاع الخاص، و وصعب مهمة الوزارة في الرقابة والمتابعة لعمل شركة الاتصالات وأشار إلى معوقات إدارية شملت نقص عدد الموظفين في معظم الإدارات لاسيما الوظائف التخصصية وكذلك المساندة وعدم توفر العدد الكافي من الكادر الفني اللازم من مهندسين ومبرمجين للقيام بالمهام المناطة بالإدارات الفنية والمهنية بالوزارة.