قلقيلية / سما / طبقت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية ظهر اليوم دراسة لقياس مدى امتلاك المعلمين للمهارات الحياتية التي بني عليها المنهاج الفلسطيني والتي أعدتها دائرة المتابعة والتقييم في الإدارة العامة للتخطيط في وزارة التربية والتعليم العالي.وأشار مدير التربية والتعليم يوسف عودة أن المنهاج الفلسطيني يحرص على تحقيق نمو متوازن لشخصية الطلبة إضافة إلى مراعاته للخصائص النمائية للفئات العمرية المختلفة ويحرص في مختلف المباحث إلى التكامل في إكساب الطلبة مهارات حياتية مختلفة. وأفادت رئيس قسم التخطيط أحلام حوتري أن الدراسة اشتملت على ثلاث محاور أولها الطلبة حيث تم الانتهاء من تطبيق الدراسة عبر تعبئتهم لاستمارات لنفس الغرض،كما قام مشرفون من الوزارة بتطبيق الدراسة على المناهج الفلسطينية للكشف عن مدى تحقيقها للأهداف المتعلقة بالمهارات الحياتية لدى الطلبة.وتكونت عينة الدراسة من 56 معلما ومعلمة تم اختيارهم من تخصصات اللغة العربية والصحة والبيئة و الجغرافيا والعلوم وفق المنطقة الجغرافية بتصنيفاتها المختلفة.واشتملت استبانة الطلبة على المعلومات الأساسية وأسئلة تتعلق بمهارات حياتية ومدى امتلاك الطلبة لها بشكل يعكس مدى فاعلية المنهاج في إكسابهم لهذه المهارات .