خبر : الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعتمد الدليل الاول للعمل بالوزارة

الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 01:36 م / بتوقيت القدس +2GMT
الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعتمد الدليل  الاول للعمل بالوزارة



غزة / سما / قرر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في حكومة غزة أسامة العيسوي اعتماد دليل الإجراءات لعمليات وزارة الاتصالات وذلك في سبيل الارتقاء بالعمل وتحقيق الجودة الشاملة في الوزارة وفق أفضل المقاييس الإدارية العالمية. وأوضح العيسوي أن الوزارة تسير بخطوات ثابتة نحو تحقيق التميز والجودة في عملها لتكون نموذجا يحتذي به من قبل كافة الوزارات والمؤسسات الفلسطينية  وان تكون الوزارة المؤسسة الأولى التي تحصل على شهادة الجودة الشاملة .وتحدث العيسوي خلال اجتماع عقده في مكتبه اليوم بمشاركة وكيل الوزارة المساعد سهيل مدوخ  مع فريق الجودة التابع للوزارة برئاسة  بهجت الغفير . وأعلن العيسوي انه اعتمد  دليل اجراءات العمل للوزارة والذي يشمل اعتماد الخطة الإستراتيجية والخطة التنفيذية المرحلية لعمل الفريق  و إضافة رابط على موقع الوزارة يخص الجودة الشاملة في الوزارة.واشاد العيسوي بجهود فريق الجودة ودوره في حصر 340 عملية ادارية للوزارة  خلال فترة وجيزة .واطلع  فريق الجودة الوزير والوكيل المساعد على نتائج عمله التي وصل اليها خلال الشهور الثلاث الماضية لتحقيق معايير الجودة الشاملة . وأكد العيسوي حرص وزارته على  تحقيق  التميز من خلال ترسيخ مبدأ الجودة الشاملة داخل الوزارة بما يضمن تقديم خدمات متميزة  للجمهور ويرتقي بعمل الوزارة في إدارة وتنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.وأشار العيسوي إلى أن الوزارة ستعمل على تحقيق معايير الجودة الشاملة الإقليمية والعالمية , ونشر ثقافة الجودة الشاملة, وقيادة مبدأ التكامل والتحسين المستمر للأداء المؤسسي والإداري والمهني وصولا إلى كسب ثقة الجمهور الفلسطيني في نوعية الخدمات وجودة الأداء .من جانبه أوضح وكيل الوزارة المساعد سهيل مدوخ ان العمل للوصول الى الجودة الشاملة سيمر بعدة مرحل المرحلة الأولى منها تشمل  تدريب وتطوير قدرات فريق الجودة من خلال عقد ورشة عمل عن الجودة الشاملة وعقد دورات تدريبية عن إدارة الجودة الشاملة والاستفادة من أصحاب الخبرة في مجال إدارة الجودة الشاملة .وأوضح مدوخ أن المرحلة الثانية تشمل  توعية الموظفين بمفهوم الجودة الشاملة بوسائل مختلفة و أن المرحلة الثالثة تشمل  تجهيز المعايير والمقاييس اللازمة لتطوير النظام الإداري من خلال تحديد الهيكل التنظيمي وتجهيز العمليات والمهام الأساسية كما وردت في الوصف الوظيفي وحصر العمليات الفعّالة وجمع المهام الحالية لكافة الموظفين.  وبين مدوخ ان المرحلة الرابعة تشمل حل المشكلات المختلفة وإعادة هندسة العمليات والمهام وتطوير هيكل تنظيمي فعال ومتكامل. ونوه الى أن المرحلة الخامسة تتضمن  إنشاء البنية التحتية لتطبيق الجودة الشامل عبر إنشاء دليل عمليات وتعميمه على الإدارات وإنشاء وصف وظيفي وهيكلية واضحة وإنشاء أسس ومعايير رقابية و اعتمادها من قبل الجهات المختصة .ونوه مدوخ إلى أن المرحلة الأخيرة  تندرج تحت عنوان  التقييم والمتابعة من خلال مراقبة تنفيذ العمل وتدوين المشكلات والعوائق بشكل مستمر ووضع الحلول لها . وقال :"إننا نهدف إلى الوصول إلى نظام إداري متكامل ضمن عمليات إدارية صحيحة واتصال إداري ورقابي  فعال ويستند إلى أسس ومعايير قانونية دون حدوث أي تداخل في الصلاحيات ". من جانبه اكد م. الغفير ان النتائج التي وصل اليها فريق الجودة كانت بفضل توجيهات معالي الوزير والوكيل المساعد ورعايتهما المستمرة  لانشطة الفريق موضحا ان الجودة تقوم على اساس تبسيط الاجراءات في عمل الوزارة وكسب ثقة الجمهور والقضاء على الاجراءات البيروقراطية في  العمل . واضاف انه ستتم اعادة صياغة وهندسة العمليات في الوزارة لضمان عدم التداخل قي الصلاحيات بين دوائر الوزارة  مبينا انه سيتم عقد دورات تدريبية لتوعية الموظفين بمفهوم الجودة  .