رام الله / سما / كشف المؤرخ الفلسطيني والمحاضر في جامعة بيرزيت د. صالح عبد الجواد لــ’وفا’، أن عدد ضحايا مجزرة دير ياسين التي يصادف اليوم السبت ذكراها الثالثة والستين، كان أقل بكثير مما جرى تداوله، وأن العصابات الصهيونية التي نفذت المذبحة استخدمت عدد الشهداء الـ254 الذي اصطلح عليه بغرض ترهيب الفلسطينيين الآخرين. وأضاف عبد الجواد في حديث لوكالة ’وفا’: ’مجزرة دير ياسين هي واحدة من المذابح القليلة جدا التي تم تغطيتها جدا إلى حد ما مقارنة بغيرها منذ بداية المجزرة، وحظيت بفرصة إعلامية لم تحظ بها القرى الأخرى التي شهدت مجازر’.وقال: ’ولكن بالنظرة إلى روايات المعمرين فقد حصلنا على رقم مختلف لعدد الشهداء، إذ لم يصل عدد الشهداء إلى 254 كما أعلنت العصابات الصهيونية الإرهابية في حينه، وهو الرقم الذي استخدمه الإسرائيليون وتقبله العرب دون تمحيص، وأنا أجزم اليوم أن عدد الشهداء هو مئة شهيد فقط وقطعا لا يتجاوز 105 شهداء’. ووقعت مجزرة دير ياسين في قرية دير ياسين، التي تقع غربي القدس في 9 نيسان عام 1948 على يد العصابتين الصهيونيتين: أرجون وشتيرن، بعد أسبوعين من توقيع معاهدة سلام طلبها رؤساء المستوطنات اليهودية المجاورة ووافق عليها أهالي قرية دير ياسبن، وراح ضحيتها أعداد كبيرة من أهالي القرية من أطفال وكبار ونساء وشباب. وساهمت مذبحة دير ياسين في تهجير الفلسطينيين، لما سببته المذبحة من حالة رعب عند المدنيين، ولعلّها الشعرة التي قصمت ظهر البعير في إشعال الحرب العربية الإسرائيلية في عام 1948. وأضفت المذبحة حِقدا إضافيا على الحقد الموجود أصلاً بين العرب والإسرائيليين، كما يرى الكثير من المؤرخين.وهنا رأى عبد الجواد أنه يمكن للفلسطينيين استغلال زيارة مندوب الصليب الأحمر إلى بلدة دير ياسين في الأيام الأولى لارتكاب المجزرة، لإثبات القيام بها ومحاكمة إسرائيل عليها.وقال: ’المطلوب أيضا محاكمة إسرائيل على المجازر التي ترتكبها حاليا في الأرض الفلسطينية بمختلف المحافظات، واليوم توجد كتب إسرائيلية تتحدث عن الفظائع التي حدثت، والقصة ليست محاكمة بقدر ما أن إسرائيل مدعومة ونحن الفلسطينيون نتحالف مع من يدعمون إسرائيل’. وأضاف: ’المأساة موجودة اليوم، القتل موجود اليوم وتجريد الفلسطينيين من هويتهم موجود اليوم والتهويد يتم اليوم والتهجير أيضا يتم اليوم، والقمع يتم اليوم، والتعذيب على الحواجز يتم اليوم وهذا يجب تأريخه بالشكل الأمثل’.وعاد عبد الجواد للحديث عن دير ياسين قائلا: ’دير ياسين كانت قرية من عشرات القرى التي هوجمت ولم تكن هي استثناء، لأن نصف القرى الفلسطينية التي احتلت عام 1948 دمرت، وفي معظم الأحيان تمت فظائع في هذه القرى، ولكن حجم الشهداء في دير ياسين كان أكبر من المعدل الطبيعي لمثل هذه المجازر في ذلك الحين، ودير ياسين جرى التركيز عليها إعلاميا بسبب قربها من القدس، ولأن ممثل الصليب الأحمر في فلسطين زارها في حينه وعمل تقريرا حول ما حدث، ونتيجة قربها من القدس عرض الضحايا والأيتام والمصابين على المؤسسات الدولية وتم تغطية المجزرة إعلاميا’.وتابع قائلا: ’استطعت إحصاء 80 مجزرة قامت بها العصابات الصهيونية خلال احتلالها ما يقارب 400 قرية إبان العام 1948، أي أنهم نفذوا مجزرة في قرية من كل 5 قرى كانوا يحتلونها، ولكن سقوط دير ياسين كان يعني سقوط سلسلة من القرى المحيطة وهي قرى أساسية على الطريق ما بين القدس ويافا وتحديدا منطقة باب الواد، وتعمد الإسرائيليون الإمعان في قتل المواطنين في دير ياسين، لأن المطلوب أن يزداد عدد الشهداء أيضا من أجل إرهاب العرب أولا وكسر الحصار الذي كان يفرضه الثوار العرب على الأحياء اليهودية الواقعة غرب مدينة القدس’.وأوضح عبد الجواد أن مجزرة دير ياسين والأحداث المأساوية التي رافقت سقوط حيفا في 21-4-1948 كانت من العوامل التي أجبرت الجيوش العربية على الدخول إلى المعركة ولكن هذه الجيوش لم تكن مستعدة للمواجهة بل دخلت بتأثير الرأي العام ولم تكن جاهزة للمعركة في حينه’.وقال عبد الجواد: ’كانت إسرائيل تريد من الإعلان عن أن عدد الشهداء هو أكبر من ذلك لإرهاب المواطنين العرب ودفعهم للرحيل من قراهم، والإسرائيليون هم من أعلنوا عن هذا الرقم والعرب رددوا الرواية كما هي دون تمحيص أو تغيير’.وأضاف: ’أن طريقة المعالجة للمجزرة لغاية اليوم تختلف من مؤرخ لآخر وأنا أنظر إلى دير ياسين إلى أنها لم تكن مجرد مذبحة، بل هي معركة بطولية لأن القتل في دير ياسين استمر عدة ساعات وهذا يظهر أنه كان هناك مقاومة، ومعظم المؤرخين قبلي كانوا يركزون على أن دير ياسين أو اللد هي مجرد مذابح، وأنا أقول إنها يمكن أن تكون مجرد مذابح ولكن فيها بعدا بطوليا’. وختم عبد الجواد حديثه قائلا: إن ’قرية مثل دير ياسين التي لم يكن فيها سلاح وكان مواطنوها عزلا واستطاعت أن تقاوم من الساعة 4 فجرا حتى الثانية عشر ظهرا، فهذه بطولة إذ وجدت مقاومة لمدة 8 ساعات خلال المجزرة وهذا لا يجب أن يغيب عن بال المؤرخين الفلسطينيين’.