خبر : الخطة: خط قطار بين رام الله وغزة../ اسرائيل اليوم

الجمعة 27 أغسطس 2010 07:10 م / بتوقيت القدس +2GMT
الخطة: خط قطار بين رام الله وغزة../ اسرائيل اليوم



اسرائيل اليوم – من شلومو تسزنا:  الوزارات الحكومية تخطط "ممرا آمنا" للفلسطينيين اكسبرس الى غزة.             في الاسبوع القادم تدشن في واشنطن المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية، حيث سيبحث في كل المسائل الجوهرية بما في ذلك مسألة "الممر الامن"، الذي يسمح بحركة حرة للفلسطينيين من غزة الى يهودا والسامرة. ولكن حتى المتفائلين في القيادة السياسية سيجدون صعوبة في تصديق القصة التالية: بهدوء هادىء اسرائيل منذ الان تخطط لخط قطار من رام الله الى غزة.             هذه القصة هي مثال كلاسيكي على صدور الخير من المر. قبل نحو خمس سنوات تبين بان المسار المخطط للخط السريع للقطار بين القدس وتل أبيب يمر في مقطعين يقومان خلف الخط الاخضر ويوجد على اراضي سكان السلطة الفلسطينية. الحاجة الى مصادرة اراضي الفلسطينيين ولدت مشكلة قانونية، وبعد توجه الى المستشار القانوني للحكومة اقترح رئيس الادارة المدنية العميد يوآف (فولي) مردخاي، على وزارة الدفاع مصادرة الارض – ولكن استغلالها لصالح الجمهور الفلسطيني نفسه.             وهكذا ولدت مشكلة الربط بين رام الله وبين سكة حديد الخط السريع القدس – تل أبيب. القطار من رام الله سيرتبط بالخط السريع عند مفسيرت تسيون، ومن هناك يستمر شمالا – غربا حتى منطقة موديعين، يمر بمطار بن غوريون، وعندها يذهب جنوبا باتجاه عسقلان، نتيفوت وغزة.             في قطار اسرائيل أكدوا تفاصيل المسار واضافوا: "قطار اسرائيل هو ذراع تنفيذي لوزارة المواصلات والمالية. تلقينا تعليمات بتخطيط خط بين رام الله وغزة، يربط بين شطري السلطة ويسمح بمرور سريع وآمن لسكانها". كما علم أيضا بان الخطة توجد في مرحلة متقدمة من التخطيط والايداع.             وسيسمح التخطيط الفلسطيني لسكان المناطق بالصعود الى القطار في رام الله والوصول حتى غزة بسرعة وبدون حواجز. واضافة الى ذلك، في اتفاق دائم مستقبلي يكون بوسع الفلسطينيين الوصول الى مطار بن غوريون وبالتالي استخدام خدمات المطار الدولي.             ولما كانت المنطقة جبلية وحاجة القطار للسفر دون التواءات وزوايا حادة، فان معظم المسار يمر في انفاق بطول اجمالي بنحو 10كم وكذا على ثمانية جسور تسمح بتجاوز الوديان. في قسم من المسار يمر القطار في السكك القائمة. وصحيح حتى الان، فان المحطات الوحيدة التي يتوقف فيها القطار ويسمح فيها بالصعود والنزول للمسافرين هي رام الله، مطار بن غوريون وغزة.             في القيادة السياسية هناك من يحاول طرح الخطة كمبادرة للقيادة المهنية فقط. من يبرز في صمته بالنسبة للخطة هو وزير المواصلات اسرائيل كاتس الذي فضل عدم التعقيب على الامر.             الخضر يعارضون             يعارض الخطة بشدة اوساط في وزارة حماية البيئة، ويجتذب هذا وراءه المنظمات الخضر، ولا سيما بسبب المس بالمشهد وخلق فائض من التراب بكميات هائلة. وزير حماية البيئة جلعاد اردان قال لاسرائيل اليوم انه يعمل ضد الخطة. "للمس بالبيئة لا توجد حدود اقليمية ومناطق سيطرة. بالضبط مثلما لن نسمح بالتنازل عن مطالب بيئية متشددة في البناء الاسرائيلي، هكذا سنعمل ايضا تجاه البناء الفلسطيني الذي من شأنه أن يمس ويهدم مناطق طبيعية وتكون له اثار بيئة خطيرة"، قال اردان.             الناطق بلسان وزارة العدل قال أمس: "قيل لنا من الادارة المدنية في يهودا والسامرة بانه في اطار خطوط القطار المخطط له بين تل أبيب والقدس يوجد مقطعان يمران في منطقة يهودا والسامرة. بالنسبة للمقطعين انتهت اجراءات التخطيط والمصادرة منذ قبل بضع سنوات. كما أنه انتهت اجراءات التخطيط بالنسبة لمقطعين آخرين يستخدمان، ضمن امور اخرى لطرق الوصول ومناطق الانتظام، وبشأنهما انتهى اجراء المصادرة لمقطع واحد، والثاني يوجد ضمن الاجراءات. وجاء من الادارة المدنية: "نحن الجهة المسؤولة عن تطوير المنطقة في نطاق يهودا والسامرة. وفي ضوء اشغال الترتيب التخطيطي المطلوب من الادارة تنفيذه في مسار القطار تل أبيب – القدس المستقبلي الذي يمر في يهودا والسامرة، اشترط رئيس الادارة اصدار الاذن للخطة بالدفع الى الامام باقامة شبكة قطارات تخدم سكان المنطقة في المستقبل. واضاف مسؤول كبير في الادارة بان الخط الذي يوجه الخطة هو القدرة على خدمة اليهود والفلسطينيين على حد سواء في المستقبل.