خبر : مكتب مراقب الدولة يسجل ذروة في عدد الشكاوى المقدمة ضد مؤسسات الحكومة

الخميس 29 أبريل 2010 12:05 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مكتب مراقب الدولة يسجل ذروة في عدد الشكاوى المقدمة ضد مؤسسات الحكومة



القدس المحتلة / سما / تبين من تقرير قدمته المندوبية التابعة لمكتب مراقب الدولة في إسرائيل " ميخا لندرشتراوس " اليوم للجنة شؤون مراقبة الدولة التابعة للكنيست، ذروة بنسبة 20% في عدد الشكاوي التي قدمت لها من قبل الجمهور خلال عام 2009 مقابل العام الذي سبقه, حيث بلغ عددها 12639 شكوى منها 30% صحيحة ومؤكدة.   كما وضع التقرير قائمة بأسماء الجهات التي وجهات إليها الشكاوي، وحظيت مؤسسة التأمين الوطني بالمكانة الأولى على رأس القائمة فقد قدمت ضدها 1109 شكوى، وتلتها شرطة إسرائيل, وزارة الداخلية ، وزارة المالية، وزارة العدل، وزارة المواصلات، دارة أراضي إسرائيل، سلطة البث، ووزارة التعليم.   وأوضحت صحيفة معاريف أن نسبة الشكاوى التي حظيت بها سلطة البث ووزارة المواصلات تعتبر عالية من حيث المعدل فقد بلغت 55% لكل جهة .   وأضافت الصحيفة أن مؤسسات إضافية أخرى حظيت بنسبة شكوى حقيقية ومؤكدة، مشيرة أن أعلى معدل كان من نصيب مؤسسة "إيغد" بنسبة 53% من مجمل الشكاوى، البريد 47%، شرطة إسرائيل 43%، بلدية حيفا 39%، بلدية القدس 32%.   يشار إلى المواضيع المركزية التي أزعجت المشتكين تعلقت بالخدمات الاجتماعية والعامة، فـ 23% من مجمل الشكاوى خصت مؤسسات التعليم، الرفاه، الصحة، المساعدة في السكن، وتلقى التقاعد.   وخصت 18% من الشكاوي الخدمة الغير ملائمة لجمهور، وعدم إعطاء رد للتوجهات والتصرفات الغير مناسبة الصادرة عن موظفي الخدمات العامة، وعدم معالجة الشكاوي, بالإضافة إلى أن 10% من الشكاوى رفعت ضد خدمات السلطات المحلية.   وأشارت الصحيفة إلى أن شرطة إسرائيل جاءت في المكانة الثانية في عدد الشكاوي بمجمل 756 شكوى قدرت 40% منها حقيقية، موضحة أن من ضمن الشكاوى التي ذكرها التقرير عيوب وأخطاء في إجراءات التحقيق والاعتقال، وإصدار قرارات الاعتقال وغيرها ...   تجدر الإشارة إلى أن المندوبية تلقت شكاوى من قبل النساء الدرزيات في هضبة الجولان اللواتي لم يسمح لهن بزيارة ذويهم في سوريا، وقد رفضت وزارة الداخلية طلباتهن بهذا الشأن بشكل تام .