بايدن وهاريس يبحثان مع "بن زايد" احتواء التصعيد في لبنان وغزة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 08:30 م / بتوقيت القدس +2GMT
بايدن وهاريس يبحثان مع "بن زايد" احتواء التصعيد في لبنان وغزة



واشنطن / وكالات/
 قال الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين إنه “يعمل على احتواء التصعيد” في لبنان حيث كثّف الجيش الإسرائيلي ضرباته، وذلك لدى استقباله في البيت الأبيض رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
وجاء في تصريح لبايدن “نعمل على احتواء التصعيد بما يمكّن الناس من العودة إلى ديارهم بكل أمان”.
من جهة اخرى قال مسؤول في البيت الأبيض إن نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس تعتزم خلال اجتماعها مع الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اليوم الاثنين بحث الجهود الرامية إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن.
ومن المقرر أيضا أن يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتماعا منفصلا مع الرئيس الإماراتي، وهو الأول ضمن سلسلة لقاءات مع زعماء العالم على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوي.
وتمنح مثل هذه الاجتماعات هاريس فرصة لإظهار مهاراتها في مجال الأمن القومي في وقت تتعرض فيه الإدارة الديمقراطية لضغوط متزايدة لاحتواء الصراع في الشرق الأوسط.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه قصف نحو 800 هدف مرتبط بجماعة حزب الله في جنوب لبنان ومنطقة سهل البقاع اليوم الاثنين. وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن الهجمات أودت بحياة 274 شخصا على الأقل، ليشهد البلد بذلك أدمى يوم في الصراع المستمر منذ عام تقريبا.

ومن المتوقع أيضا أن تدور المحادثات في البيت الأبيض حول علاقة الإمارات بالصراع في السودان وخططها في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو جهد طموح يجذب أيضا اهتمام الصين منافسة الولايات المتحدة الجيوسياسية.