تمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في غزة

الإثنين 27 نوفمبر 2023 03:24 م / بتوقيت القدس +2GMT
تمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في غزة



القاهرة/سما/

أعلنت الخارجية ، مساء اليوم، عن التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في غزة.

وقالت الخارجية القطرية في بيان لها: "تعلن دولة قطر أن في إطار الوساطة المستمرة تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة.

وأكدت حركة حماس في بيان، أنه  تم الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمد يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة.

وفي السياق، أكد ماجد بن محمد الأنصاري، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، أن الجهود تصب الآن نحو تمديد الهدنة في قطاع غزة ليومين إضافيين من أجل إدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع، والإفراج عن أكبر عدد ممكن من الرهائن والأسرى، مشيرا إلى أن هناك رسائل إيجابية من الطرفين لتمديد الهدنة.

وأعرب الدكتور الأنصاري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية / قنا/، عن أمل دولة قطر في أن تفضي الهدنة الإنسانية إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة وحقن دماء المدنيين.

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية، عن مصادر مصرية قولها إن المفاوضين يقتربون من الاتفاق على تمديد الهدنة في قطاع غزة.

وأكدت المصادر، أن المفاوضين يعملون على حل بعض الخلافات حول مدة تمديد الهدنة، وقائمة الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم.

ونقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مصادر أمنية مصرية، أن المفاوضين المصريين والقطريين والأمريكيين يقتربون من اتفاق على تمديد الهدنة.

وذكرت المصادر أن حركة حماس تسعى إلى تمديد الهدنة لمدة أربعة أيام، بينما تريد إسرائيل تمديدها يوما بيوم.

فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه من المتوقع أن يعلن هذا المساء أيضاّ عن دفعة إضافية أو دفعتين إضافيتين للأسرى ليتم بذلك تمديد وقف إطلاق النار.

وقال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان إن حماس جادة في تمديد الهدنة لكن لم نصل بعد إلى الاتفاق النهائي.

وأضاف في تصريح متلفز:" نعمل على قائمة جديدة للمحتجزين في قطاع غزة من أجل تمديد الهدنة.