رداً على حرب غزة.. جزر المالديف قد تمنع دخول الإسرائيليين إلى أراضيها

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 09:30 م / بتوقيت القدس +2GMT
رداً على حرب غزة.. جزر المالديف قد تمنع دخول الإسرائيليين إلى أراضيها



القدس المحتلة/سما/

يُحتمل أن تمنع جزر المالديف دخول الإسرائيليين إلى أراضيها بسبب الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكثر من شهر ونصف الشهر، وذلك بعدما قدم عضو في البرلمان مقترحاً يهدف إلى حظر دخول حاملي جوازات السفر الإسرائيلية إلى البلاد.

موقع Walla الإسرائيلي ذكر الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أن عضو البرلمان المالديفي، محمد نشيد عبد الله قدم مقترحاً لتعديل قانون الهجرة الوطني، وجاء المقترح بهدف منع دخول الإسرائيليين لأراضي جزر المالديف. 

وبحسب ما أوردته مجلة The Cradle التي تُغطي أخبار غرب آسيا، فإن عبد الله أكد أن الغرض من تعديل قانون الهجرة هو معاقبة إسرائيل بحظر دخول مواطنيها إلى البلاد بعد فرضهم حصاراً مميتاً على قطاع غزة.

تُعد المالديف من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، التي حظرت دخول المواطنين الإسرائيليين إلى دولها بالفعل، ويضغط عبد الله من أجل تمرير مقترحه تماشياً مع بقية الدول الأعضاء في المنظمة، ومن أجل التعبير عن تضامن المالديف مع فلسطين.


كان الأسبوع الماضي قد شهد احتشاد المتظاهرين أمام البرلمان المالديفي ليُعربوا عن غضبهم من أفعال إسرائيل وعنفها في غزة، كما طالبوا بحظر دخول مواطنيها للبلاد على الفور.

المجلة ذكرت أن بعض المصادر الحكومية الإسرائيلية زعمت في يناير/كانون الثاني عام 2022، أن المالديف اتخذت خطوات أوّلية لإحياء علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، وذلك بعد قطعها عام 1974. 

كانت المالديف قد قطعت علاقاتها بالكامل مع إسرائيل وحظرت الاستيراد منها بعد الحرب في غزة عام 2014، وقد استدعت العديد من الدول سفراءها لدى إسرائيل منذ بداية الحرب التي يشنها الاحتلال على غزة، ومن ضمنها كولومبيا وهندوراس والأردن والبحرين وتركيا، بينما علّقت بعض الدول مثل بوليفيا وبيليز علاقاتها مع إسرائيل.

يأتي هذا، فيما يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حرباً مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفاً و128 شهيداً فلسطينياً، بينهم أكثر من 5 آلاف و840 طفلاً و3 آلاف و920 امرأة، فضلاً عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.