عبد اللهيان: الشعب الفلسطيني هو الذي سيقرّر مستقبل غزة

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 04:29 م / بتوقيت القدس +2GMT
عبد اللهيان: الشعب الفلسطيني هو الذي سيقرّر مستقبل غزة



بيروت/سما/

بدأ وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، جولته على عدة مسؤولين لبنانيين، يتقدّمهم رئيسا البرلمان نبيه بري، وحكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في زيارة هي الثانية له إلى بيروت منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتأتي زيارة عبد اللهيان إلى بيروت، التي تم إبلاغ المسؤولين اللبنانيين بها في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، ضمن جولة إقليمية عقب إعلان دولة قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة الأميركية في التوصل إلى هدنة إنسانية تستمرّ لأربعة أيام قابلة للتمديد في قطاع غزة.

وبينما يُنتظر انعكاس اتفاق الهدنة على لبنان، لا تزال الجبهة اللبنانية مشتعلة منذ ساعات الصباح، في ظلّ القصف المتبادل المستمرّ بين "حزب الله" والاحتلال الإسرائيلي.

وقال عبد اللهيان إنّه "سمع من قادة المقاومة في المنطقة أنّ الأيادي ستكون على الزناد حتى استيفاء الحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني، وحتى وصول الكفاح والنضال ضدّ الاحتلال في المنطقة إلى نتيجة".

وأشار عبد اللهيان في مؤتمر صحافي من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت إلى أن "مضيّ 6 أسابيع من المقاومة البطولية للفلسطينيين أثبت أن الوقت ليس لصالح الكيان الإسرائيلي المصطنع، كما أن 6 أسابيع من المقاومة في غزة أثبتت أن من يخسر هما أميركا والكيان الصهيوني المصطنع". ولفت الوزير الإيراني إلى أنه "لا يوجد أدنى شك بأنّ الشعب الفلسطيني هو الذي سيقرّر مستقبل غزة وفلسطين".

وأضاف: "نحن هنا اليوم في بيروت من أجل إجراء المشاورات مع السلطات العليا في لبنان بخصوص كيفية تحقيق أمن المسجد الأقصى في المنطقة، واستيفاء حقوق الفلسطينيين".

من جهته، قال عضو كتلة "حزب الله" البرلمانية (الوفاء للمقاومة)، النائب إبراهيم الموسوي، إنّه في ظل هذه المرحلة العسيرة والعصيبة، فإن وزير الخارجية الإيراني "سيعطينا كلّ ما هو شافٍ ووافٍ". وأضاف أنه "في حال كانت إسرائيل لم تستطع إلحاق الهزيمة بقطاع غزة، فهذا دليل على ما رفعناه من شعار متعلق بالصبر والبصيرة"، واصفاً اتفاق الهدنة بأنه بمثابة "ميني انتصار" للمقاومة والشعب الفلسطيني.

بدوره، قال ممثل حركة "حماس" في لبنان أحمد عبد الهادي إنّه في الزيارة الأولى التي قام بها وزير الخارجية الإيراني إلى بيروت، أوصل رسالة للعدو وداعميه بوقوف طهران إلى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته.



وأشار إلى أنّ "انتصار المقاومة الفلسطينية وصمود أبناء شعبنا أوصلونا إلى مرحلة فرض هدنة على العدو تحققت فيها شروط المقاومة"، آملاً أن تؤدي الهدنة "إلى وقف العدوان نهائياً وأن تنتهي الحرب لصالح الشعب والقضية الفلسطينية".

وإوضحت وكالة "نور نيوز" المقربة من مجلس الأمن القومي الإيراني أن جولة عبد اللهيان الإقليمية تهدف إلى استمرار المشاورات المكثفة من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ورفع الحصار، وإيصال المساعدات الغذائية والصحية والطبية إلى هذه المنطقة.