هاليفي يعنف بلينكن بسبب الضحايا المدنيين في غزة

الأحد 05 نوفمبر 2023 07:14 ص / بتوقيت القدس +2GMT
هاليفي يعنف بلينكن بسبب الضحايا المدنيين في غزة



القدس المحتلة/سما/

كشف الصحافة الإسرائيلي أن رئيس الأركان الإسرائيلي، هيرتزي هاليفي، عنف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الذي زار إسرائيل واجتمع بحكومة الحرب، بسبب ذكره للضحايا المدنيين في قطاع غزة.

وقالت مصادر عبرية إن بلينكن قال لمجلس الحرب الإسرائيلي، إن هنالك أضرار كبيرة لحقت بالمدنيين في غزة، وإن على إسرائيل أن تتحرك لمنع هذه الأضرار، فرد عليه هاليفي بأنه لو استمع الإسرائيليون إلى نصائح المستشارين الأمريكيين الذين وصلوا إلى إسرائيل مع بداية الحرب، لكانت النتائج "أكثر عدوانية".

ورفض هاليفي كلام بلينكن عن الضحايا المدنيين.

على جانب آخر، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن بلينكن أبلغ المسؤولين الإسرائيليين أن وقف إطلاق النار مهم من أجل الرأي العام العالمي، ويمنح إسرائيل فرصة التنفس دوليا لمواصلة العمليات العسكرية.

وكان نتنياهو قد رفض تصريحات بلينكن حول ضرورة "الهدنة الإنسانية"، وذلك خلال المؤتمر الصحفي لهما خلال زيارة إلى إسرائيل، وقال نتنياهو إن إطلاق النار لن يتوقف حتى يخرج الأسرى الإسرائيليون جميعا من قطاع غزة.

وجدد بلينكن من العاصمة الأردنية عمان، السبت، رفض بلاده وقف إطلاق النار في غزة، ولفت إلى أن واشنطن تدعم "هدنة إنسانية".

وقال خلال قمة عقدت في عمان السبت، بحضور عدد من وزراء الخارجية  لعرب، إن الولايات المتحدة "تعتقد أن وقف إطلاق النار خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة سيمكن حركة حماس من البقاءـ وإعادة تنظيم صفوفهاـ وتنفيذ هجمات مماثلة للهجوم الذي وقع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر".

وأدلى بلينكن بتصريحاته في مؤتمر صحفي في عمّان مع نظيريه الأردني والمصري اللذين حثا مرارا على وقف فوري للأعمال القتالية.

وشهدت العاصمة الأردنية عمّان، اليوم السبت، اجتماعا لوزراء خارجية عرب مع وزير الخارجية انتوني بلينكن، بهدف وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة.

 وصرح بلينكن بأن دولا في أنحاء الشرق الأوسط لعبت دورا أساسيا في منع اتساع رقعة الصراع بين إسرائيل و حماس في غزة، مشيرا إلى أن  الهدنة الإنسانية يمكن أن تكون آلية حاسمة لحماية المدنيين وإيصال المساعدات وإخراج الأجانب من غزة .