كوهين يلتقي ولي عهد البحرين ويفتتح مقر السفارة الإسرائيلية في المنامة

الإثنين 04 سبتمبر 2023 03:24 م / بتوقيت القدس +2GMT
كوهين يلتقي ولي عهد البحرين ويفتتح مقر السفارة الإسرائيلية في المنامة



القدس المحتلة/سما/

عرض وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، مع ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، مختلف التحديات الإقليمية والتجارة الحرة.


وقال كوهين في تصريح: "اجتمعت مع سمو ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وناقشنا خلال الاجتماع مختلف التحديات الإقليمية والتزام دولتينا بالتصدي للإرهاب وأهمية دعم اتفاقية التجارة الحرة ومشاريع التعاون بين الشباب من إسرائيل والبحرين".

وأضاف: "شكرت سمو ولي العهد على دوره المتمثل في دعم اتفاقيات إبراهيم التي غيرت وجه الشرق الأوسط وساهمت في استقرار ورخاء شعوب المنطقة، وأبلغته اننا نتطلع إلى توسيع دائرة السلام والتطبيع مع جميع دول المنطقة".

وافتتح وزير الخارجية الإسرائيلي ونظيره البحريني عبد اللطيف الزياني اليوم الاثنين المقر الدائم للسفارة الإسرائيلية في المنامة.


ونشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، فيديو من حفل الافتتاح، وأفاد بأنه تم وضع مزوزاه (الجزء الخارجي من الصندوق ينقش عليه في الغالب الوصايا العشر أو نجمة داوود) على مدخل السفارة الإسرائيلية في مقرها الثابت وفقا للتقاليد اليهودية المتبعة في تدشين محلات السكن والعمل".


ووصل كوهين إلى البحرين أمس، الأحد، لإجراء محادثات مع مسؤولين بحرينيين، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية. وهذه أول زيارة له إلى إحدى دول الخليج التي وقعت على "اتفاقيات أبراهام" التطبيعية. ويرافقه وفد سياسي وتجاري، وسيلتقي بملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة.

ورجح تقرير صادر عن "معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب، يوم الخميس الماضي، أن العلاقات بين إسرائيل والبحرين "ستدخل، إن لم تكن قد دخلت بالفعل، إلى جمود".

وعزا التقرير ذلك إلى سياسة الحكومة الإسرائيلية في الحلبة الفلسطينية وإلى ضغوط داخلية على العائلة المالكة في البحرين. كذلك أشار التقرير إلى أن الإدارة الأميركية لم تتعهد للبحرين بتعويض محدد لدى انضمامها إلى "اتفاقيات أبراهام"، مثلما تعهدت للإمارات والمغرب.

يذكر أن البحرين أعلنت في 11 سبتمبر 2020 موافقتها على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وتم توقيع الاتفاق رسميا في احتفال أقيم بتاريخ 15 سبتمبر 2020 في البيت الأبيض، وذلك ضمن اتفاقيات إبراهيم. 

64f5c37b4c59b72e621dba2b
64f5c37a4c59b72e621dba2a
64f5d3a1423604172275d3cd
64f5c3794c59b72e621dba29