هجوم واسع للمستوطنين على عدة مناطق بالضفة (فيديو)

الثلاثاء 20 يونيو 2023 08:10 م / بتوقيت القدس +2GMT
هجوم واسع للمستوطنين على عدة مناطق بالضفة (فيديو)



نابلس/سما/

اعتدى مستوطنون، مساء اليوم الثلاثاء، على المواطنين وممتلكاتهم في عدة مناطق بالضفة الغربية المحتلة.

وأفاد مصادر محلية  بأن عددا من المستوطنين هاجموا المنازل على الواقعة على أطراف القرية، حيث تصدى لهم الأهالي، مضيفا أن المستوطنين هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، على الطريق الواصل بين حوارة وقلقيلية.

 وهاجم مستوطنون، مساء اليوم الثلاثاء، منازل المواطنين قرب مدخل اللبن الشرقية، جنوب نابلس، فيما أصيب طفل جراء دعسه من قبل مستوطن والاعتداء عليه.

وأفاد رئيس مجلس قروي اللبن الشرقية يعقوب عويس، بأن مستوطنا دعس ابن شقيقه أسامة إسماعيل عويس (12 عاما) أثناء عودته لمنزل عائلته على دراجته الهوائية، واعتدى عليه عقب سقوطه على الأرض، بالضرب بالمسدس على رأسه.

وأشار إلى أن عشرات المستوطنين هاجموا بالحجارة منازل المواطنين والمحلات التجارية على مدخل القرية، وحطموا محتويات أحد المحلات.

ـــ

وأشار أيضا إلى أن شبانا من القرية هبوا ودافعوا عن الطفل، وأن المستوطن أشهر المسدس نحوهم، وقد تمكنوا من نقل الطفل لمستشفى الشهيد ياسر عرفات في سلفيت، حيث أصيب بجروح غائرة بمنطقة الوجه والرأس وبخدوش في أنحاء جسده.

وهاجم مستوطنون، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، منازل المواطنين على أطراف بلدة حوارة جنوب نابلس، وأحرقوا مركبة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس،  إن مستوطنين هاجموا منازل المواطنين، وأطلقوا الرصاص الحي تجاه الشبان الذين تصدوا لهم، كما أحرقوا مركبة لأحد المواطنين.

وأشار دغلس إلى أن سماعات المساجد بالبلدة ناشدت الأهالي بضرورة التصدي لهجوم المستوطنين.

وفي سياق متصل، أفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، باحتراق جزء من مركبة إسعاف تابعة للهلال الأحمر نتيجة استهدافها بقنابل الغاز السام من قبل جيش الاحتلال.

  

وتجمع مستوطنون، مساء اليوم قرب بلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين تجمعوا قرب مفترق مستوطنة "تكواع" الجاثمة على أراضي المواطنين، بالقرب من الشارع الرئيسي، وسط تخوفات من تنفيذهم اعتداءات على مركبات المواطنين .

وفي محافظة أريحا، رشق مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة، على طريق المعرجات غرب المحافظة.

وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنين هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة على طريق المعرجات الرابطة بين محافظتي أريحا ورام الله والبيرة، ما أدى لتضرر عدد منها.

وأضافت المصادر ذاتها أن عددا من المستوطنين احتشدوا قرب مفترق "الموچ"، جنوب أريحا.

وكانت قوات الاحتلال قد نصبت في وقت سابق من اليوم حاجزا عسكريا على المدخل الشرقي لمدينة أريحا، وفتشت مركبات المواطنين.

واعتدى مستوطنون، مساء اليوم الثلاثاء، على مركبات المواطنين في الأغوار الشمالية.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، إن مستوطنين رشقوا مركبات المواطنين بالحجارة قرب مستوطنة "مخولا"، بالأغوار الشمالية.

 

وأغلق مستوطنون، الطريق الواصل بين مدينتي قلقيلية ونابلس.

وأفادت مصادر محلية بأن عشرات المستوطنين تجمعوا على الشارع الرئيسي الواصل بين قلقيلية ونابلس عند مفترق قرية كفر لاقف، تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

و تجمع عدد من المستوطنين، على مدخل بلدة كفر الديك، غرب سلفيت.وذكرت مصادر محلية، أن المستوطنين وبحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، تجمعوا أمام مدخل البلدة وأغلقوا مدخلها ومنعوا مركبات المواطنين من المرور.

وهاجم مستوطنون، قرية بيتين شرق رام الله، وكسروا زجاج عدد من المركبات ومنازل المواطنين، ومحال تجارية.

وأفاد مصادر محلية،  بأن مستوطنين هاجموا منازل المواطنين بين قرية بيتين وبلدة دير دبوان، وحطموا زجاج المركبات على الطريق، كما هاجموا معرضا للسيارات المستعملة وحطموا زجاجها بالحجارة، إضافة إلى منزل ومحال تجارية قرب المعرض.

وأضاف أن المستوطنين رشقوا المركبات على الشارع الالتفافي فوق بلدة دير دبوان، ما أدى لتحطيم زجاج مركبة، وأطلقوا النار في الهواء.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدخل الرئيسي لبلدة دير دبوان لمنع الأهالي من التصدي للمستوطنين، وأطلقوا قنابل الغاز السام صوب المواطنين والمنازل القريبة.

ـــــــ

-