لهذا السبب.. نتنياهو يأمر وزراء حكومته بالامتناع عن لقاء المسؤولين الأمريكيين

الثلاثاء 14 مارس 2023 10:34 م / بتوقيت القدس +2GMT
لهذا السبب.. نتنياهو يأمر وزراء حكومته بالامتناع عن لقاء المسؤولين الأمريكيين



القدس المحتلة/سما/

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، تعليماته لكافة وزراء حكومته بالامتناع عن عقد لقاءات مع مسؤولين أمريكيين،  إلى أن يوجه له البيت الأبيض دعوة رسمية لزيارة واشنطن، والاجتماع بالرئيس جو بايدن".


وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن "نتنياهو أمر وزراءه بالامتناع عن عقد لقاءات مع مسؤولين أمريكيين بعد أن أعربوا عن اهتمامهم بالسفر إلى الولايات المتحدة لعقد اجتماعات رسمية مع نظرائهم في إدارة بايدن

والتعليمات التي أصدرها نتنياهو لوزرائه هي أنه "طالما أنني لم أجر زيارة إلى هناك، فلن يفعل أحد ذلك"، وأوضحت القناة أن الوزراء الذين يعتزمون الزيارة، على غرار وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، لن يجتمعوا بمسؤولين أميركيين.

وبحسب القناة فإنه حتى قبل أن تعلن إدارة الرئيس الأميركي أن أيا من المسؤولين الأميركيين، بما في ذلك أعضاء في الكونغرس، لن يجتمعوا بسموتريتش في ظل تصريحاته التحريضية بشأن حوارة، كان الأخير قد تلقى تعليمات من نتنياهو بالامتناع عن عقد اجتماعات رسمية خلال زيارته هناك.

ونقلت القناة عن مصدر مطلع قوله إن "وصول أي من الوزراء إلى الولايات المتحدة سيبرز مسألة عدم دعوة نتنياهو إلى هناك، لذلك هذه هي التعليمات التي تم توجيهها للوزراء من قبل رئيس الحكومة، باستثناء رون ديرمر الذي يعمل كمبعوث خاص لنتنياهو".


وقالت القناة 12 إن نتنياهو كان يتوقع أن يتلقى دعوة رسمية من البيت الأبيض، بعد مرور أكثر من شهرين على تشكيل الحكومة، على غرار رئيس الحكومة السابق، نفتالي بينيت، الذي تولى المنصب في حزيران/ يونيو 2021 وزار البيت الأبيض في آب/ أغسطس من ذلك العام ذاته.

ووصف التقرير الامتناع الأميركي عن دعوة نتنياهو لزيارة البيت الأبيض بـ"الحدث الاستثنائي"، في ظل عدم وجود أي محادثات بين تل أبيب وواشنطن في هذا الشأن، وقالت إن "ذلك مقلق للغاية بالنسبة لنتنياهو الذي يترقب الدعوة الرسمية التي لم تصله بعد من واشنطن".

وكشفت القناة كذلك أنه خلال الأسابيع الأخيرة تمت مناقشة موعد محدد لزيارة مرتقبة لنتنياهو إلى الإمارات، وأشارت إلى أن هذه الإجراءات لم تكتمل بطلب من الإمارات التي تفضل الانتظار حتى انتهاء شهر رمضان لاستقبال نتنياهو، في ظل "الحرج الذي قد يتسبب به توقيت الزيارة".