دور شطرنج يتسبب في دفع لاعب 100 مليون دولار..!

الأحد 23 أكتوبر 2022 01:46 م / بتوقيت القدس +2GMT
دور شطرنج يتسبب في دفع لاعب 100 مليون دولار..!



وكالات / سما /

بعد أشهر من اتهامه بالغش، رفع  نجم الشطرنج الأمريكي هانز نيمان دعوى قضائية ضد اللاعب المنافس ماجنوس كارلسن مقابل 100 مليون دولار بعد أن اتهمه بطل العالم النرويجي بالغش.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، أحدثت هذه الخطوة جدلا واسعا في عالم الشطرنج، إذ رفع نيمان أيضًا دعوى قضائية ضد موقع Chess.com ، الذي نشر تقريرًا يقول إنه من المحتمل أنه خدع في أكثر من 100 لعبة عبر الإنترنت.

يقول نيمان إن المتهمين اتفقوا لتدمير سمعته وحياته كلاعب، وقال محامو موقع Chess.com إن مزاعم نيمان لا أساس لها.

جدل بسبب مباراة شطرنج

في ملفه الخاص، اتهم نيمان ، 19 عامًا ، كارلسن بإطلاق حملة تشويه ضده بالتعاون مع شركة الشطرنج عبر الإنترنت التي يملكها كارلسن ،مثل Play Magnus ، و Chess.com.

وقالت الدعوى إنه يسعى للحصول على تعويض عن الأضرار الجسيمة التي ألحقها المتهمون بسمعته ومسيرته وحياته من خلال التشهير الفاضح به والتواطؤ بشكل غير قانوني على إدراجه في القائمة السوداء من المهنة التي كرس حياته لها.

لكن رفض محامو موقع “تشيس” هذه المزاعم، وقالوا إن الشركة تتطلع إلى تصحيح الأمور نيابة عن فريقها وجميع لاعبي الشطرنج النزيهين.

ولم يرد كارلسن على طلبات التعليق، كما رفع نيمان دعوى قضائية ضد المدير الكبير هيكارو ناكامورا لتكرار الاتهامات أثناء بث محتوى فيديو على Chess.com. أثناء البث، ومن جانبه قال ناكامورا إنه ليس لديه تعليق.

أعظم لاعب في تاريخ الشطرنج

يعتبر الكثيرون كارلسن أعظم لاعب شطرنج في كل العصور، لكنه خسر أمام نيمان في مباراة شخصية في سبتمبر الماضي، واتهم اللاعب البالغ من العمر 31 عامًا نيمان بالغش، وأشار إلى أن صعوده إلى مكانة بارزة في عالم الشطرنج كان سريعًا للغاية بحيث لا يمكن تصديقه.

لكن نيمان قال إن كارلسن لم يكن قادرًا على التعامل مع الهزيمة، وأراد تدمير سمعة اللاعب المراهق والتأكد من أن نيمان لن يهزمه مرة أخرى.

لم يقدم كل من كارلسون موقع “تشيس دوت كوم” دليلًا ماديا على اتهامات الغش، ويعتبر الكثيرون ماجنوس كارلسن أعظم لاعب شطرنج على مر العصور.

في تحقيق مكون من 72 صفحة نُشر على الموقع ، خلص الموقع إلى أن نيمان قد خدع في أكثر من 100 لعبة عبر الإنترنت ، بما في ذلك بعض الألعاب للحصول على جوائز مالية.

قارن تحليله تحركاته بتلك التي اقترحتها أجهزة الكمبيوتر، وهي أفضل من اللاعبين البشر، واحتمال نتائجه ، من بين عوامل أخرى، وبالفعل اعترف نيمان سابقًا بالغش في ألعاب غير رسمية على الموقع عندما كان عمره 12 و 16 عامًا ، لكنه قال إنه لم يفعل ذلك أبدًا في الألعاب التنافسية.

بعد هذه الاتهامات ، تم منع نيمان من اللعب على موقع “تشيس” الشهير ومن البطولات الشخصية التي ترعاها.

أشارت الدعوى القضائية التي رفعها نيمان إلى أن هذه الخطوة تمت بضغط من كارلسن، وقالت الدعوى: "بعد أن ضمن كارلسن مكانته ولقبه ملك الشطرنج.. يعتقد أنه عندما يتعلق الأمر بالشطرنج ، يمكنه أن يفعل ما يشاء وينجو بفعلته".