فصائل وشخصيات فلسطينية تُعقب على خطاب الرئيس عباس

الجمعة 23 سبتمبر 2022 07:43 م / بتوقيت القدس +2GMT
فصائل وشخصيات فلسطينية تُعقب على خطاب الرئيس عباس



غزة/سما/

عقبت فصائل وشخصيات فلسطينية، مساء يوم الجمعة، على خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

و قال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض إن خطاب الرئيس محمود عباس حمل مفاصل مهمة، ومنها التأكيد على معاملة شعبنا كشعب تحت الاحتلال واسرائيل كدولة احتلال، ومطالبته بتنفيذ القرارين 181 و194 وتحميل اسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية مسؤوليتها القانونية والاخلاقية السياسية وتسليط الضوء على قضية اللاجئين.

وأضاف في تصريحات صحفية أنه خطاب قوي متماسك يتطلب البدء بوضع الخطوات والاجراءات العملية لمواجهة الواقع المر والصعب الذي يعيشه شعبنا انطلاقا من اننا شعب تحت الاحتلال يواجه دولة احتلال غاشم.

وتابع أن خطاب الرئيس عكس معاناة شعبنا ويأسه من ازدواجية المعايير في التعامل مع قضيته.

"فتح" نابلس: خطاب الرئيس وضع العالم أمام مسؤولياته وكشف خداع إسرائيل للعالم

وقال امين سر حركة فتح إقليم نابلس محمد حمدان، إن خطاب الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة، أنهى الهوامش التي استغلتها حكومات الاحتلال المتعاقبة في ممارسة الكذب السياسي وخداع العالم.

وأكد حمدان في بيان صحفي صدر عنه، اليوم الجمعة، أن العالم هو من يتحمل مسؤولية تداعيات مواصلة الإسرائيليين عمليات القتل والتدمير والتنكر للحقوق الوطنية الفلسطينية.

وأضاف: "هذا الخطاب هو بمثابة تعزيز لحالة الاشتباك للكل الوطني بكل السبل التي كفلتها الشرعية الدولية للدفاع عن مقدرات شعبنا ومواصلة النضال حتى تحقيق الاستقلال".

وشدد حمدان على جهوزية حركة "فتح" وشعبنا الفلسطيني لمواجهة آلة الإرهاب الإسرائيلية في كافة الميدان وبكل الوسائل التي شرعها القانون الدولي.

الزق: خطاب الرئيس القوي يتطلب من كافة القوى السياسية الوقوف خلف سيادته

 أكد أمين سر هيئة العمل الوطني في غزة محمود الزق أن خطاب الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، كان خطابا قويا وحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن الفشل السياسي، وهي من تتحمل المسؤولية، ولم يكتف بهذا الأمر بل قالها صراحة أن القيادة الفلسطينية بصدد اتخاذ قرارات من شأنها أن تجلب حقوق شعبنا .

وأضاف الزق، في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، أن الرئيس تحدث بلسان شعبنا، وأن المطلوب من القوى السياسية جميعها أن تعبر عن وقوفها خلف سيادة الرئيس.

نزال: الرئيس يضع الضمير العالمي في الأمم المتحدة في امتحان

 عبر المتحدث باسم حركة فتح جمال نزال عن الاعتزاز الوطني بخطاب الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة.

 وقال في بيان صحفي اليوم الجمعة، "لقد استمع العالم لخطاب فذ نوعيا من سيادته، شكل محكمة إعلامية ودبلوماسية وسياسية للاحتلال، متضمنا حججا ومعاني ونغمة وبيانات هزت الضمير العالمي من منصة الأمم المتحدة.

وأضاف نزال أن الشجاعة التي اتصف بها ظهور وأداء الرئيس وتشديده على استقلالية القرار الوطني تبعث روح الاعتزاز والاباء في الشعب الفلسطيني، وأن هذا الخطاب يشكل بيانا تفصيليا ووثيقة إرشادية للدبلوماسية والاعلام العالمي بخصوص المطالب الفلسطينية والانتهاكات الاسرائيلية التي يحاول العالم تناسيها.

وحيا نزال التفصيل البارع الذي تضمنته كلمة الرئيس عن كل جانب من جوانب انتهاكات إسرائيل وتركيزه على ملف الأسرى من مثال الأسير ناصر أبو حميد.

ودعت فتح دول العالم الى الارتكاز بقوة على خطاب الرئيس في إعادة النظر بحيادية بعضها تجاه المعاناة الفلسطينية من أجل احقاق العدل لشعبنا في دولة مستقلة يتوجب الاعتراف بها عاجلا.

أبو يوسف: خطاب الرئيس اتسم بالوضوح وعبر عن تطلعات شعبنا

اعتبر الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف خطاب الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بالواضح والصريح، وكان باسم شعبنا الفلسطيني، وقد عبر عن نكبات شعبنا التي تعرض لها طوال احتلاله بشكل واضح وشجاع.

وأضاف أبو يوسف، في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين أن الرئيس محمود عباس قدم طلبا واضحا وصريحا للمجتمع الدولي بتنفيذ القرارين الهامين 181 و194 اللذين لم يتم التعاطي معهما حتى الآن.

ولفت أبو يوسف إلى الموقف الشجاع الذي أكده سيادة الرئيس محمود عباس بالوقوف إلى جانب عوائل الشهداء والأسرى .

الخطيب: خطاب الرئيس عبر عن تطلعات شعبنا

قال عضو المجلس الوطني عمران الخطيب، إن خطاب الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة هو الخطاب المتوقع من سيادته الذي أمضى حياته في النضال الفلسطيني، ويعبر عن 14 مليون فلسطيني والكل الوطني الفلسطيني بكل الدلالات التي قدمها وعبر فيها عن ضمير شعبنا.

وشدد الخطيب، في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، على أن خطاب الرئيس يدفعنا جميعا إلى الالتفاف حول سيادته وموقفه وحول المضمون السياسي الجامع الذي قدمه في خطابه، لافتا إلى أن خطاب الرئيس يشكل حافزا كبيرا لإنهاء حالة الانقسام الفلسطيني.

أبو بكر: الرئيس فضح السياسة الإسرائيلية في تعاملها مع قضية الأسرى

أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر أن خطاب الرئيس محمود عباس وتمسكه بقضية الأسرى ليس بجديد على سيادته، الذي لطالما أكد وقوفه الى جانب قضية الأسرى، وهذا دليل على اهتمامه بنقل معاناة أسرانا الى أروقة الأمم المتحدة.

وشدد أبو بكر، في حديث لصوت فلسطين، على أن الرئيس محمود عباس فضح السياسة الاسرائيلية في تعاملها مع الأسرى، وقدم شرحا مفصلا حول ما يتعرضون له، خاصة قضية الأسير ناصر أبو حميد عندما تساءل الرئيس لماذا لم تسمح اسرائيل لوالدته بزيارته.

وأضاف ابو بكر ان الرئيس في خطابه المهم نقل الى العالم صورة واضحة وصريحة حول ما يعانيه أسرانا في سجون الاحتلال، وتحدث بلسان أبناء شعبنا.

سفير فلسطين لدى ألمانيا: الرئيس وضع العالم أمام مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية

قال سفير دولة فلسطين لدى ألمانيا ليث عرفة إن الرئيس محمود عباس، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وضع العالم أمام مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية، ووصف ما يتعرض له شعبنا، وما يتطلب عمله.

وأكد عرفة خلال مقابلة لـ"تلفزيون فلسطين"، أن كلمة الرئيس عباس الشجاعة كلمة هامة وتحمل الكثير من المضامين، مشيرًا الى أننا خلف الرئيس عباس الى أن ينصرف الاحتلال عن أرضنا.

مجدلاني: خطاب الرئيس وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته

 قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، الأمين العام لجبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني، إن خطاب الرئيس أمام الدورة (77) للجمعية العامة للأمم المتحدة، وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته، ووضع خطة طريق سياسية ودبلوماسية للمرحلة المقبلة.

وأضاف مجدلاني في بيان صحفي صدر عنه، مساء اليوم الجمعة، أن الخطاب كان صريحا وواضحا وجريئا، رسخ المبادئ والحقوق الوطنية الأساسية والمشروعة للشعب الفلسطيني.

وتابع: "لقد كان خطابا شاملا وضع الأمور في نصابها، بحيث ألزم المجتمع الدولي والدول والمنظمات أن تحترم قوانينها وقراراتها وتتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية والسياسية والإنسانية تجاه شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية والتي التزمت بها".

وأشار إلى أن الخطاب وضع أسسا لترسيخ الاستراتيجية الوطنية للمرحلة المقبلة أساسها الالتزام بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، واعتبار فلسطين جزءا من المجتمع الدولي، ومواصلة الانضمام للمواثيق والمؤسسـات والهيئات والبروتوكولات الدولية.

وأضاف مجدلاني إن الخطاب شدد على أن التزامنا بخيار حل الدولتين على حدود العام 1967 ما زال قائما، لكن استمرار إسرائيل في تدمير هذا الخيار يدفعنا للانتقال إلى المطالبة بحقوق كاملة ومتساوية ومن أهمها طلب العضوية الكاملة للأمم المتحدة.

وأشار إلى أن الرئيس في هذا الخطاب حمل إسرائيل تبعات احتلالها القائم على الاستيطان وتكريس نظام "الأبرتهايد" العنصري وانتهاك الاتفاقيات والقرارات والقوانين الدولية وخصوصا في القدس "عاصمتنا المحتلة"، مشددا على أن الاحتلال هو مصدر من مصادر الارهاب والتطرف والعنف وأن إنهاءه يصب في صالح السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأضاف مجدلاني: نحن متمسكون بالثوابت الوطنية والاستقلال التام، ونريد إنهاء الاحتلال بشكل تام، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة، وعاصمتها القدس.

نقيب الصحفيين: خطاب الرئيس مكتمل الأركان ووضع برنامجا شاملا للفترة المقبلة

قال نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر، إن خطاب الرئيس أمام الأمم المتحدة شامل مكتمل الأركان، يضع برنامجا وأسسا واضحة وشاملا للفترة المقبلة.

وأكد أبو بكر في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الجمعة، أن شعبنا وحده هو من يقرر مصيره، مشيرا إلى أن خطاب الرئيس عبر عن الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون آخرهم الشهيدة شيرين أو عاقلة.

وأكد أن الرئيس عبر عن مدى اهتمامه بالصحفي الفلسطيني الذي ينقل صورة انتهاكات الاحتلال للعالم، ونحن في نقابة الصحفيين الفلسطينيين ندعم ونؤيد خطاب السيد الرئيس.

الغول: الرئيس رفع بخطابه كرتا أحمر فلسطينيا أمام العالم مطالبا إياه بتنفيذ قراراته  

قال عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير عمر الغول إن الرئيس محمود عباس في خطابه اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة رفع كرتا أحمر فلسطينيا في وجه العالم وطالبه بتنفيذ ولو قرار واحد من قرارات هيئة الأمم المتحدة.

وأضاف الغول، في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، أن خطاب سيادة الرئيس كان شاملا، ووصفه بخطاب الضرورة الوطنية في المرحلة الراهنة حيث إنه أشار إلى جملة طويلة الانتهاكات وجرائم الحرب التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا وما زال، دون أن يتخذ العالم والمجتمع الدولي والولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبا التي تدعي جميعها بحماية القانون الدولي والديمقراطية، لكنها بالمقابل لم تتخذ أيا من الإجراءات والمحاسبات تجاه إسرائيل.

ارزيقات: خطاب الرئيس اتصف بالشمولية ونقل من خلاله معاناة شعبنا للعالم

قال الأمين العام لاتحاد المعلمين سائد ارزيقات إن خطاب الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اتصف بالشمولية وقد نقل من خلاله المعاناة التي يعيشها شعبنا جراء ملاحقة الاحتلال للحقوق التعليمية الفلسطينية، من خلال تقديم شرح أمام العالم لملاحقة الاحتلال للمناهج وهدم المدارس وغيرها من الانتهاكات.

وشدد ارزيقات، في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، على أن الرئيس في خطابه قدم شرحا أيضا لمحاولات الاحتلال سرقة الحقيقة وتزويرها، وعبر عن ذلك بشكل واضح، وقد فضح الموقف الإسرائيلي الذي يدعي الديمقراطية.

اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس: الرئيس وضع الأمم المتحدة أمام مسؤولياتها القانونية والأخلاقية

 قالت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في دولة فلسطين إن ما جاء في خطاب الرئيس محمود عباس أمام الأمم المتحدة عكس الإيمان المطلق بحقوق شعبنا والشجاعة في الدفاع عن تلك الحقوق، ووضع الأمم المتحدة والدول المتنفذة فيها أمام مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين.

وأضافت اللجنة الرئاسية في بيان صحفي صدر عن رئيسها، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رمزي خوري أن خطاب الرئيس محمود عباس تميّز بالجرأة والصراحة في إقامة الحجة على الذين يدافعون عن استمرار الاحتلال الإسرائيلي ويوفرون له الدعم والحماية لمواصلة احتلاله وارتكاب جرائمه بحق أبناء شعبنا منذ ما يزيد على 76 عاما.

وتابع ان الرئيس حمّل بكل وضوح المسؤولية عن استمرار معاناة شعبنا للأطراف والدول التي ترعى هذا الاحتلال الإرهابي، ودعاها للكف عن ممارسة ازدواجية المعايير والانتقائية في تطبيق قرارات الشرعية الدولية عندما يتعلق الأمر بهذا الاحتلال الذي يواصل كل يوم جرائمه في الاعتقال والقتل والاستيطان وانتهاك المقدسات الإسلامية والمسيحية، وحرمان شعبنا من أبسط حقوقه في الحرية والاستقلال والعيش الكريم في دولته الحرة المستقلة وعاصمتها القدس وفقا لقرارات الأمم المتحدة.

وأكدت اللجنة أن ما جاء في هذا الخطاب التاريخي للرئيس الذي عبّر عن أهداف وطموحات ما يزيد عن 14 مليون فلسطيني داخل الوطن وخارجه، يمثل خارطة طريق على المستويين الداخلي والخارجي، ويؤسس لمرحلة جديدة في النضال الفلسطيني لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي، داعية الجميع الى المزيد من الالتفاف حول الرئيس الذي دافع عن حقوق شعبنا بكل شموخ وعنفوان.

وحيت اللجنة تمسك سيادته في الحفاظ على القرار الفلسطيني المستقل، وثوابت الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والعودة وإقامة دولة فلسطين الحرة وعاصمتها مدينة القدس، والاستمرار في رعاية أسر الشهداء، والأسرى الأبطال في سجون الاحتلال فهم ضمير شعبنا ورواد نضالنا الوطني الذين يضحون بحريتهم لأجل حرية شعبهم ووطنهم، مؤكدا أن العمل على اطلاق سراحهم ونيل حريتهم هي امانة في اعناقنا جميعا.

عضو المكتب السياسي لحزب فدا جمال نصر: الرئيس عبر بشكل واضح عن طموحات شعبنا

قال عضر المكتب السياسي للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" جمال نصر إن خطاب الرئيس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عبر بشكل واضح وصريح وجريء عن طموحات وحلم شعبنا الفلسطيني، وانهاء آخر احتلال في العالم.

وشدد نصر على أن الرئيس ركز في خطابه بشكل واضح على القضايا السياسية واتسم بالوضوح والصراحة  عندما طالب العالم بأخذ اهتماماته بالقضية الفلسطينية وحملهم المسؤولية بتوفير الحماية لشعبنا .

وقال نصر "خطاب الرئيس حمل الولايات المتحدة وبريطانيا بشكل واضح المسؤولية عما آلت اليه قضية شعبنا".

رباح: خطاب الرئيس حدد الخطوات للمرحلة المُقبلة التي تتطلب منا جميعا أن نقف خلفها

قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين رمزي رباح إن خطاب الرئيس محمود عباس اتسم بالوضوح الشديد وتحدث باسم شعبنا حيث قدم من خلاله شرحا حول ما يتعرض له شعبنا .

واعتبر رباح في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، أن الرئيس كان واضحا عندما أعلن أن دولة فلسطين لن تكون وحدها من يلتزم بالاتفاقات، وعبر عن الموقف الفلسطيني بوضوح تجاه العلاقة مع اسرائيل.

وأضاف رباح أن خطاب سيادته حدد الخطوات للمرحلة المُقبلة والتي تتطلب منا جميعا وتحتم علينا، ان نقف خلفها، كونها مواقف واضحة صريحة، حددت مسارا واضحا لنيل شعبنا لحقوقه المشروعة.

صيدم: خطاب الرئيس كان نارياً وحمل فيه المجتمع الدولي مسؤولية التقاعس تجاه الظلم الواقع على شعبنا

- أكد نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح صبري صيدم أن خطاب الرئيس محمود عباس كان ناريا بامتياز وحمّل فيه المجتمع الدولي مسؤولية التقاعس في احقاق حقوق شعبنا وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بقضايا شعبنا.

واعتبر صيدم في حديث لإذاعة صوت فلسطين أن خطاب سيادته شكل مجمل معاناة شعبنا وأوصل رسائل الى كل الاتجاهات الدولية المسؤولة بأننا سئمنا شعارات ونريد عمل فعلي لتطبيق حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران لعام 1967.

وأضاف صيدم أن الرئيس أشار في خطابه الهام الى أن دولة فلسطين ستقدم طلبا لرفع عضوية فلسطين الى عضوية كاملة في الامم المتحدة.

فتوح خطاب الرئيس تاريخي وشجاع ومفصلي

أشاد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، بخطاب الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحده بدورتها الـ77، قائلا إن السيد الرئيس كان صريحا وقويا وجريئا وأكد على المبادئ والحقوق الوطنية الأساسية والمشروعة لشعبنا.

وأضاف فتوح أن الخطاب كان شاملا، وضع النقاط على الحروف، حيث طالب الرئيس المجتمع الدولي والدول والمنظمات أن تحترم مبادئها وقراراتها وتتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية والسياسية والإنسانية تجاه شعبنا وقضيته العادلة.

وأشار إلى أن الرئيس وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته، وأسس بداية لمرحلة سياسية ودبلوماسية جديدة، ستنفذ في المستقبل القريب، مطالبا المجتمع الدولي بأخذ هذا الخطاب التاريخي محمل الجد والضغط على إسرائيل بإيقاف جميع إجراءاتها وجرائمها بحق الشعب الفلسطيني، ووقف الكيل بمكيالين، ورفع الظلم التاريخي عن آخر شعب يقبع تحت الاحتلال.

صبيحات: أسر الشهداء تفخر بخطاب الرئيس

 عبّر التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين عن فخره واعتزازه بما قاله الرئيس محمود عباس من على منبر الأمم المتحدة، بما يخص أسر الشهداء والجرحى والأسرى خصوصا، وكافة قضايا شعبنا على وجه العموم.

وقال الأمين العام للتجمع محمد صبيحات: ازددنا فخرا وشموخا بما أكده الرئيس، مجددا التزامه تجاه حقوق أسر الشهداء والأسرى والجرحى، رغم كل الضغوط التي تتعرض لها القيادة، وأنه لن يخضع للضغوطات مهما بلغ حجمها، من أي كان.

وقال إن هذ الموقف الذي أكده الرئيس يجعل أسر الشهداء والجرحى والأسرى، أكثر يقينا من أي وقتٍ مضى بأن قضيتهم بأيدٍ أمينة، لا ولن تتنازل عن أي من الثوابت الوطنية.

اتحاد المرأة يثمن خطاب الرئيس وتأكيده على ثوابت شعبنا

ثمن الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ما ورد من مواقف في خطاب الرئيس في الأمم المتحدة، وتأكيده على ثوابت شعبنا.

وقال الاتحاد إن على العالم الوقوف عند مسؤولياته وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وانهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وفقا لما أكد عليه الرئيس في كلمته الجامعة.

فتح:  خطاب الرئيس محمود عبّاس في الأمم المتحدة شرح مظلوميّة الشعب الفلسطينيّ التاريخيّة

قال الناطق باسم حركة التحرير(فتح) منذر الحايك مساء اليوم الجمعة إن خطاب الرئيس محمود عبّاس في الأمم المتحدة شرح مظلوميّة الشعب الفلسطينيّ التاريخيّة، واصفًا الخطاب بـ"المهم".

وأضاف في تصريح صحفي عنه أنّ السطور الأخيرة لخطاب الرئيس عباس تشي أنّ هنالك تهديدات تعرّضت لها القيادة الفلسطينيّة لثنيها عن تقديم طلب الحصول على العضويّة الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدّة.

وبيّن الحايك أنّ الرئيس عرض بالصور والأرقام الرواية الفلسطينيّة، مضيفًا أنّ الشعب الفلسطينيّ لم يعد يثق بالمجتمع الدوليّ الذي أصدر قرارات لم تلتزم دولة الاحتلال بتطبيق قرار واحد منها.

وأكد المتحدث باسم فتح أنّ عرض الرئيس عباس لصور الأطفال الذين قتلهم جيش الاحتلال، وصورة الأسير ناصر أبو حميد؛ هو محاولةٌ لأنْ يرى العالم مجريات الصراع بعين فلسطينيّة وليس بعين إسرائيليّة.

الحايك: خطاب الرئيس شرح مظلوميّة شعبنا وعرض الروايّة الفلسطينيّة بالصور والأرقام

- قال الناطق باسم حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ "فتح" في قطاع غزّة منذر الحايك، مساء اليوم الجمعة، إنّ خطاب الرئيس محمود عبّاس في الأمم المتحدة شرح مظلوميّة الشعب الفلسطينيّ التاريخيّة.

ووصف الحايك في تصريح له، الخطاب بالمهم، والسطور الأخيرة للخطاب تبين أنّ هنالك تهديدات تعرّضت لها القيادة الفلسطينيّة لثنيها عن تقديم طلب الحصول على العضويّة الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدّة.

وأكد أنّ عرض الرئيس لصور الأطفال الذين قتلهم جيش الاحتلال، وصورة الأسير ناصر أبو حميد هو محاولة لأنْ يرى العالم مجريات الصراع بعين فلسطينيّة وليس بعين إسرائيليّة.

قيادة فصائل المنظمة في لبنان: خطاب الرئيس يعبر عن موقف كل الشعب الفلسطيني

 اعتبرت قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان ان ما جاء في خطاب الرئيس يعبر عن مشاعر ابناء شعبنا الفلسطيني داخل الوطن المحتل وخارجه، من سلوك المجتمع الدولي وسياسة الكيل بمكيالين في معالجة القضايا العالمية.

وشددت في بيان لها مساء اليوم الجمعة، على ان الخطاب وما تضمنه من رفع للسقوف السياسية وإعادة الاعتبار لقرار الشرعية الدولية 181، والتأكيد على القرار 194 المتعلق بقضية اللاجئين، يستحق من كافة الفصائل والقوى الفلسطينية الالتفاف حوله ودعمه، والوقوف خلفه في مواجهة كل الضغوطات ومحاولات الابتزاز التي ستتزايد على الشعب الفلسطيني وعلى قيادته وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، من قبل الاحتلال وحلفائه، والذهاب فورا الى ترتيب وتمتين البيت الفلسطيني من خلال الشروع  فوراً إلى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه لجهة إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وإعادة توحيد النظام السياسي الفلسطيني وتوحيد جناحي الوطن، والاتفاق على استراتيجية وطنية جامعة، قائمة على هدف استمرار النضال حتى دحر الاحتلال عن كافة الاراضي الفلسطينية، وتكون اعمدتها الاساسية تعزيز صمود شعبنا في الاراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة في مدينة القدس، وتفعيل المقاومة الشعبية وتوسيع رقعتها بحيث تصل الى كافة المدن والقرى والبلدات الفلسطينية ،بمشاركة مختلف القوى والفئات الشعبية والاجتماعية الفلسطينية، على قاعدة تغليب مصلحة شعبنا وقضيته المشروعة فوق كل المصالح الفصائلية الفئوية الضيقة.

وقال البيان "إننا في قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية ومعنا كل ابناء شعبنا الفلسطيني في لبنان، نؤكد تأييدنا للرئيس محمود عباس، وما جاء في خطابه، وأننا جزء اصيل من الشعب الفلسطيني، سنواصل النضال والكفاح تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية وقيادتها، حتى تحقيق كامل الاهداف الوطنية المشروعة المتمثلة بالعودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس."

نصر: خطاب الرئيس أعاد كتابة سردية الحق الفلسطيني وذكّر بالجرائم والمجازر المرتكبة بحق شعبنا

 قال عضو المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، الناطق الإعلامي باسمها إياد نصر، الليلة، إن خطاب الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعاد كتابة سردية الحق الفلسطيني، المتمثلة بالاحتلال الاسرائيلي لفلسطين، وذكّر بالجرائم والمجازر المرتكبة بحق شعبنا، في ظل صمت دولي يرتقي لدرجة الشراكة بالجريمة.

وأشار نصر في تصريح له، إلى أن خطاب الرئيس محمود عباس أكد الحقيقة التاريخية بأن من تسبب باحتلال فلسطين وإقامة دولة الاحتلال على أرضها هي بريطانيا والولايات المتحدة وكل من لف لفيفهم في العالم الغربي الظالم، وأنهم يتحملون تبعات جرائم هذا الاحتلال بمسؤوليتهم التاريخية.

وذكر أن الرئيس كان صريحا وواضحا وجريئا، ورسخ المبادئ والحقوق والثوابت الوطنية الأساسية والمشروعة لشعبنا، التي رسمها زعيمنا الخالد ياسر عرفات، والتي لا يمكن تجاوزها أو التراجع عنها أو المرونة بأي منها.

وأردف أن الخطاب شدد على قدسية قضية الأسرى وعائلاتهم وفي مقدمتهم الأسرى المرضى وعلى رأسهم الأسير، ابن حركة فتح ناصر أبو حميد، الذي طالب بالافراج العاجل عنه.