الأسرى: أعوام وأحكام جديدة وتمديد لآخرين

الأحد 03 أبريل 2022 08:04 م / بتوقيت القدس +2GMT
الأسرى: أعوام وأحكام جديدة وتمديد لآخرين



رام الله/سما/

 دخلت مجموعة جديد من الأسرى في سجون الاحتلال، أعوامًا جديدة خلف القضبان، فيما أصدرت أحكامًا بالسجن بحق آخرين، ومدد لمجموعة أخرى.

وبلغ عدد الأسرى الذين دخلوا أعوامًا جديدة اليوم الأحد، 11 أسيرًا، بالإضافة إلى الأسيرة شاتيلا سليمان أبو عياد (28 عامًا)، من سكان مدينة كفر قاسم في الداخل المحتل، التي دخلت عامها السابع على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقالها بتاريخ 3/4/2016م، وهي محكومة بالسجن 16 عامًا.


ودخل الأسير المقدسي رائد صالح فخري أبو حمدية (49 عامًا)، عامه الـ26 في سجون الاحتلال، وكان اعتقل عام 1997، وحكم عليه مدى الحياة (المؤبد أربع مرات).

فيما دخل الأسير بلال يعقوب البرغوثي (46 عامًا)، من رام الله، عامه الـ21 في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله عام 2002، وهو محكوم بالسجن المؤبد لـ16 مرة، و(35) عامًا، وتمكّن خلال سنوات اعتقاله من استكمال دراسته، والحصول على درجة البكالوريوس في التاريخ.


ودخل الأسير منير عبد الله مرعي (45 عامًا)، من نابلس، عامه الـ20 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله في عام 2003، وهو محكوم بالسجن المؤبد لـ(5) مرات.

بينما دخل الأسير محمد محمود أبو طه (41 عامًا) من رام الله، عامه الـ21 في سجون الاحتلال، منذ اعتقاله عام 2002، حيث أصدر الاحتلال بحقه، حُكمًا بالسّجن المؤبد و(15) عامًا، وخلال سنوات اعتقاله تمكّن من استكمال دراسته، وحصل على درجة الماجستير.

ودخل الأسير هيثم حمدان (41 عامًا) من رام الله، عامه الـ(21) في سجون الاحتلال، منذ اعتقاله عام 2002، وهو محكوم بالسّجن المؤبد، وتمكّن من استكمال دراسته، وحصل على البكالوريوس في العلوم السياسية كما حصل على درجة الماجستير.

فيما دخل الأسير إسماعيل الطويل من طولكرم، عامه الـ20 في سجون الاحتلال، منذ اعتقاله عام 2003، وهو محكوم بالسّجن لمدة 21 عامًا، وحينما أُعتقل كان نجله الوحيد خضر في رحم أمه، وخلال سنوات اعتقاله فقدَ الأسير والده.

فيما دخل الأسير سليم محمد سعيد حجة (50 عامًا)، من نابلس، عامه الـ21 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله في عام 2002، وهو محكوم بالسجن المؤبد 19 مرة.

فيما دخل الأسير ظافر عبد الجواد الريماوي (45 عامًا) من رام الله، عامه الـ21 في سجون الاحتلال، منذ اعتقاله عام 2002، وهو محكوم بالسّجن لمدة (32 عامًا)، وهو حاصل على البكالوريوس قبل اعتقاله في القانون، خلال سنوات اعتقاله تمكّن من الحصول على درجة الماجستير في الدراسات الإسرائيلية.

بينما دخل الأسير موسى سليم سروجي من نابلس، عامه الـ20 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله في عام 2003، وهو محكوم بالسجن مدى الحياة، فيما دخل الأسير محمد حسن أبو غرابة (49 عامًا)، من سكان مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، عامه الخامس عشر على التوالي في سجون الاحتلال، منذ اعتقاله عام 2008، وهو محكوم بالسجن 17 عامًا، ودخل الأسير سعيد عبد الله سعيد البنا (42 عامًا)، من طولكرم، عامه الـ20 في سجون الاحتلال، وهو معتقل منذ عام 2003، ومحكوم بالسجن المؤبد.

وفي سياق متصل، حكمت المحكمة العسكرية الاسرائيلية في معسكر عوفر على الشابين محمد يوسف ديرية بالسجن لمدة 16 شهرًا وغرامة مالية مقدارها ألفي شيقل، ومحمد فؤاد ديرية بالسجن الفعالي لمدة 15 شهرًا وغرامة مالية مقدارها ألفي شيقل بتهمة المشاركة في مقاومة الاحتلال وهما معتقلان منذ عدة أشهر، وعلاء محمد حسن طقاطقة بالسجن الفعلي لمدة 12 شهرًا وغرامة مالية 2000 شيقل، وثلاثتهم من بيت فجار في بيت لحم.

وحكم على الأسير خالد فرج أبو سعيد من رام الله بالسجن الفعلي لمدة عام.

فيما حولت الأسير المقدسي الفتى يوسف رمزي محمود طه (18 عامًا) من مخيم شعفاط للإعتقال الإداري لمدة ثلاثة أشهر.

ومددت المحاكم اعتقال أسرى من محافظة جنين لفترات مختلفة بذرائع استكمال التحقيق وهم :ضياء وشاحي، عدنان حمارشة، سند ستيتي، محمد نبيل زيود، أنس أبو الرب، قصي عمور، أحمد مجيرمي، أسامة صميدية، ياسمين شعبان، محمد فؤاد زيود، يوسف ياسين، أحمد جمال أبو الهيجاء، مهدي زكارنة، تامر خطيب، محمد رافع أبو بكر، يزن حمارشة، ربيع حمارشة، عامر هشام زكارنة، مهدي حمارشة، مأمون نشرتي، محمد يوسف اغبارية.

وأجلت المحكمة العسكرية، محاكمة الأسير عادل سميح شواهنة حتى تاريخ 8/5/2022 وهو معتقل منذ 16 شهرًا ولا يزال موقوفًا.

وكان المحكمة العسكرية في وقت سابق من صباح اليوم، أصدرت حكمًا بالمؤبد بحق الأسير محمد كبها من جنين، ليرتفع عدد الأسرى الذين يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة واحدة أو لعدة مرات في سجون الاحتلال إلى 549 أسيرًا، أعلاهم حكمًا الأسير عبد الله البرغوثي المحكوم بالسجن المؤبد 67 مرة.