رفع رسوم الجمارك على "الدخان والمعسل" عبر معبر رفح.. وهذه الكمية المسموح بدخولها

الجمعة 04 مارس 2022 06:27 م / بتوقيت القدس +2GMT
رفع رسوم الجمارك على "الدخان والمعسل" عبر معبر رفح.. وهذه الكمية المسموح بدخولها



غزة/سما/

أعلنت الإدارة العامة للجمارك والمكوس في وزارة المالية بغزة، في تعميم خاص بتعديل الرسوم الجمركية على بعض أصناف التبغ في دائرة جمارك معبر رفح البري،  اليوم الجمعة الموافق 4/3/2022، عن رفع نسبة الجمرك على السجائر والمعسل، هذا بالإضافة إلى تخفيض نسبة المسموح بدخوله مع المواطنيين المسافرين. 

وأفادت الإدارة العامة للجمارك، في تعميم اطلعت عليه "البوابة 24"، أن الرسم الجمركي على كيلو المعسل 180 شيكل، بعدما كان 130 شيكل، والرسم الجمركي على (كروز) السجائر 100 شيكل، وذلك بدلاً من 80 شيكل.

وأوضحت الادارة العامة للجمارك والمكوس في بينها، أن الرسم الجمركي على كيلو "التبغ الشامي" 180 شيكل، هذا بالإضافة إلى وزيادة نسبة ٢٥٪؜ على الجمرك لكل من يحاول التهريب.

وكشفت أن القرار سيصبح ساري بتاريخ 13/3/2022 م. 

البضائع الوارده مع المسافرين 
قالت دائرة الجمارك: وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (308) لسنة 2005، بشأن البضائع الوارده مع المسافرين والذي ينص على التالي: أولاً كميات التبغ المسموح بها للمسافرين، القرار رقم 1 "يعفى من الرسوم الجمركية والضرائب التبغ الوارد مع المسافرين بعد غياب مدة تتراوح من يوميين إلى اسبوعين (200 مللي سيجارة، و200 مللي من التبغ أو منتجاته)". 

أما المادة رقم 2، فيعفى من الرسوم الجمركية والضرائب التبغ الوارده مع المسافرين بعد غياب مدة تزيد عن عن اسبوعين وهي ( 400 أربعمائه سجارة، و400 أربعمائة مللي من التبغ أو منتاجته.

أما بالنسبة للتبغ بالكميات التي تزيد عن الكميات المسموح بها والمصرح عليها، فانه بحسب المادة رقم 6: " الكميات الزائدة وغير المسومح بها، تخضع للرسوم الجمريكة والضرائب الأخرى، استناداً إلى الرسوم الجمركية المعمول بها مضافاً إليها 20% من القيمة.



45