الاقتصادية بالتشريعي تؤكد أهمية حماية أراضي المحررات والحفاظ على المياه الجوفية

الخميس 03 مارس 2022 06:49 م / بتوقيت القدس +2GMT
الاقتصادية بالتشريعي تؤكد أهمية حماية أراضي المحررات والحفاظ على المياه الجوفية



غزة/سما/

عقدت اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي جلسة استماع لوكيل وزارة الزراعة أيمن اليازوري في إطار مهامها الرقابية، للاطلاع على مؤشرات وأولويات وتحديات عمل القطاع الزراعي.

وحضر الجلسة رئيس اللجنة النائب يحيى العبادسة، ومقررها النائب يونس أبو دقة، وأعضاؤها النواب عاطف عدوان، وسالم سلامة، ويوسف الشرافي، وهدى نعيم.

كما حضر إلى جانب وكيل وزارة الزراعة، مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة موسى أبو معمر، ومدير عام المحررات محمد اللولو.

وبحثت اللجنة مع وفد الوزارة عدة ملفات من أبرزها ملف أراضي المحررات وآليات استثمارها.

وأكد النائب العبادسة على أهمية التزام المستأجرين بالعقود المبرمة مع الوزارة، ومنع أي مخالفات قانونية متعلقة بالمحررات.

وشدد على ضرورة حماية مقدرات وحقوق الشعب الفلسطيني، وعدم السماح بأي إهدار لثرواته.

وأشار إلى أهمية الحفاظ أيضًا على المياه الجوفية وعدم استنزافها في مناطق المحررات.

وأشاد بوضع وزارة الزراعة إجراءات قانونية صارمة من أجل حماية المياه الجوفية.

وأكد النائب العبادسة على أهمية دور وزارة الزراعة في تعزيز الاقتصاد الوطني، وحماية الجبهة الداخلية وتشجيع الإنتاج المحلي وتجويده.

القطاع الزراعي

بدور، استعرض اليازوري إنجازات وأولويات القطاع الزراعية من خلال الاكتفاء الذاتي، وحماية المزارع وتمكينه من تسويق منتجاته، وتهيئة بنية تحتية وخدمات زراعية مناسبة، وتعزيز القدرة على التكيف الإيجابي والاستجابة السريعة وقت الأزمات، وجسر الفجوة بين أجيال المهندسين الزراعيين، وتطوير قدرة المختبرات الزراعية.

وبين أن أبرز التحديات التي تواجه وزارة الزراعة هي استمرار الحصار، وافتقار النظام الأكاديمي لتخصص التربية والري، وارتفاع تكاليف الانتاج، ومحدودية الاراضي الزراعية، وبرامج التطعيم البيطرية، وضعف استثمار الفائض من الإنتاج الزراعي وتوجيهه نحو الصناعات التحويلية.