فلسطين تستعد لإطلاق منصة القبول الموحّد لطلبة الطب وطب الأسنان

الخميس 03 مارس 2022 03:26 م / بتوقيت القدس +2GMT
فلسطين تستعد لإطلاق منصة القبول الموحّد لطلبة الطب وطب الأسنان



رام الله/سما/

 قال رئيس اللجنة الوطنية للتعليم الطبي د. عبد الله القواسمي إن العمل جارٍ على إطلاق المنصة الوطنية للتسجيل والقبول الموحد لطلبة الطب وطب الأسنان في الجامعات داخل الوطن وخارجه كمرحلة أولى، فيما ستشمل المرحلة الثانية بقية التخصصات الطبية. 

وتوقع رئيس اللجنة أن يتم إطلاق المنصة قبل بدء التسجيل للفصل الأول من العام الدراسي المقبل.   وتضم اللجنة الوطنية للتعليم الطبي في عضويتها وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي وهيئة الاعتماد والجودة. 

وأضاف د. القواسمي أن هذه المنصة ستُمكن طلبة الثانوية العامة الذين ينوون التسجيل في تخصصات الطب وطب الأسنان سواء داخل الوطن أو خارجه من التسجيل عبرها واختيار الجامعة التي يرغبون في الدراسة فيها.  وتابع د. القواسمي: هذه المنصة ستعمل على ضبط أعداد الطلبة والخريجين في البرامج الطبية لتتلاءم مع المعايير العالمية وحاجة السوق الفلسطينية، إضافة إلى رفع مستوى جودة العملية التعليمية، بحيث يُتابع الطالب في فترة دراسته للتأكد من مستواه وقدراته. 

وأشار إلى أن المنصة ستعمل كذلك على توطين تدريس التخصصات الطبية بمعايير عالمية، إضافة إلى تقليل البطالة في صفوف الخريجين، عبر ضبط أعداد الملتحقين بالبرامج الطبية، وضمان أن يكون عدد الخريجين ملائم لاحتياجات السوق. 

وأوضح د. القواسمي أن اجتماعًا عُقد بحضور أعضاء اللجنة الوطنية وعمداء كليات الطبي واللجان الفنية المتخصصة لبحث إطلاق المنصة.